أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

تحت ضغط أسعار الطاقة.. التضخم بمنطقة اليورو يرتفع إلى أعلى مستوى في تاريخه

أخبار العرب في أوروبا – لوكسمبورغ

نتيجة ارتفاع تكاليف الطاقة المدفوع جزئيا بالحرب الروسية في أوكرانيا، استمر معدل التضخم في منطقة اليورو في الارتفاع خلال مايو/ أيار الجاري، مسجلا بذلك أعلى مستوى له على الإطلاق.

وبحسب أحدث البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات” اليوم الثلاثاء، فقد ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 8.1% على أساس سنوي خلال شهر مايو/أيار بعد ارتفاعه بنسبة 7.4% خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، فيما كانت توقعات المحللين تُشير إلى ارتفاع التضخم بنسبة 7.6% فقط خلال مايو/ أيار.

كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 7.5 %، فيما ارتفعت أسعار السلع بنسبة 4.2 % وتكلفة الخدمات بنسبة 3.5%.

وذكر تقرير المكتب أن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع بنسبة 0.8% على أساس شهري خلال مايو/أيار، فيما صعد مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي الذي يستثني الفئات الأكثر تقلبا من المنتجات الغذائية والطاقة بنسبة 3.8% على أساس سنوي في مايو/أيار بعد ارتفاعه بنسبة 3.5% في أبريل/ نيسان. بينما كانت توقعات الاقتصاديين تُشير إلى ارتفاعه بنسبة 3.5% فقط.

وتسببت الحرب الروسية الأوكرانية في وضع ضغوط على أسعار المنتجات النفطية أدت إلى تسارع وتيرة ارتفاع الأسعار، ليُصبح بذلك المحرك الرئيسي وراء ارتفاع معدلات التضخم، حيث ارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 39.2% مقارنة بـ37.5% في أبريل/نيسان.

وهذا يظهر بوضوح كيف جعلت الحرب وأزمة الطاقة العالمية المصاحبة لها، الحياة أكثر تكلفة بالنسبة لسكان منطقة اليورو البالغ عددهم 343 مليون نسمة.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يقر حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا.. وأسعار النفط تقفز عالميا

وقال “يوروستات” ومقره لوكسمبورغ إن التضخم في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة تستعمل العملة الموحدة (اليورو)، سجل أعلى مستوى له في الوقت الراهن منذ بدء حفظ سجلات اليورو عام 1997.

ويتوقع الاقتصاديون أن يستمر التضخم في منطقة اليورو في اتجاهه التصاعدي خلال الأشهر المقبلة، وذلك في ظل ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية والطاقة بسبب تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى