أخباردول ومدن
أخر الأخبار

“إذا رأيتني فابكِ”.. الجفاف يكشف عن أحجار الجوع في أوروبا

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

تشهد القارة الأوروبية موجة جفاف شديدة غير مسبوقة منذ عقود طويلة، ما أدى إلى تقلص مستوى الأنهار في جميع أنحاء القارة العجوز، وكشف هذا التراجع في منسوب مياه الأنهار عن صخور منحوتة منذ قرون لتحذير الأجيال القادمة من الأوقات الصعبة المقبلة، بحسب ما ذكر موقع “بزنس انسايدر”.

الموقع قال إن الصخور التي يعود تاريخها إلى قرون، والمعروفة باسم “أحجار الجوع” (Hunger Stones)، ظهرت مرة أخرى، الأسبوع الماضي، مع انخفاض مستوى الأنهار في أوروبا بسبب الجفاف.

وأكد أن إحدى هذه الأحجار ظهرت على ضفاف نهر إلبه (Elbe River)، الذي يبدأ في جمهورية التشيك ويتدفق عبر ألمانيا، لافتا إلى أن تاريخ الصخرة يعود إلى عام 1616.

وقال إن هناك جملة محفورة على الصخرة مع تحذير باللغة الألمانية: “Wenn du mich seehst, dann weine”. وهي تعني وفقا لترجمة موقع غوغل: “إذا رأيتني، ابكِ”.

وكانت دراسة أجريت في عام 2013 قام بها باحثون من التشيك أكدوا فيها أن “هذه النقوش حفرت خلال سنوات المشقة، وهي تحذر من عواقب الجفاف”.

وأضاف الباحثون أن “النقوش تعبر عن أن الجفاف تسبب في ضعف المحاصيل، ونقص الغذاء، وارتفاع الأسعار، والجوع للفقراء”.

وبحسب الباحثين فقد تكرر حدوثه خلال أعوام عدة: “قبل عام 1900، ثم أعوام 1417، و1616، و1707، و1746، و1790، و1800، و1811، و1830، و1842، و1868، و1892، و1893”.

وكانت هذه النقوش ظهرت على السطح آخر مرة خلال جفاف عام 2018، لكن القارة لم تكن تعاني من موجة جفاف شديدة كما هو الوضع الآن.

اقرأ أيضا: الجفاف في أوروبا.. انخفاض قياسي في مياه نهر الراين بألمانيا

وهذه الحجارة ليست الخبايا الوحيدة التي ظهرت في الأنهار الأوروبية بسبب الجفاف، حيث كشف انحسار المياه في نهر “بو” في إيطاليا، عن عدد كبير من الكنوز الأثرية.

وظهر حطام سفينة غارقة تعود إلى حقبة الحرب العالمية الثانية في يونيو/ حزيران الماضي، بعد أن وصل النهر، وهو أكبر نهر في البلاد، إلى مستويات منخفضة خلال أسوأ جفاف شهده منذ 70 عاما.

وكانت المفوضية الأوروبية قالت الأسبوع الماضي، إن موجة الجفاف الشديدة التي تضرب أوروبا غير مسبوقة منذ 500 عام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى