أخبارثقافة وفنون
أخر الأخبار

الفيلم السوري “نزوح” ينافس في مهرجان فينيسيا السينمائي

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

يفتتح اليوم في إيطاليا مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ79ويستمر لغاية العاشر من سبتمبر/أيلول المقبل.

وتضم نسخة المهرجان مجموعة قوية من الأفلام التي سيكون لها شأن كبير في موسم الجوائز هذا العام، ومن المتوقع أن يحضر ألف شخص لحفل الافتتاح.

كما ينتظر الجميع مرور الممثلة القديرة جوليان مور على السجادة الحمراء، بعد اختيارها رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا، التي تضم أودري ديوان، ليوناردو دي كوستانزو، ماريانهو كوهن، وغيرهم.

ومن بين الإفلام العربية المشاركة في المهرجان، فيلم “نزوح” الروائي السوري حيث من المتوقع أن ينافس على إحدى جوائر المهرجان.

وتعود مخرجة الفيلم “سؤدد كعدان” إلى المهرجان مجددا بعد أربع سنوات، إذ حصل فيلمها الأول “يوم أضعت ظلي” على جائزة أسد المستقبل في مسابقة أوريزونتي.

تدور أحداث فيلم “نزوح” في سوريا خلال صراعات السنوات الماضية، حيث يدمر صاروخ سقف منزل الفتاة زينة ذات الـ 14 سنة، لتنام بعدها لأول مرة تحت النجوم.

وتقيم زينة صداقة مع الصبي عامر في منزل مجاور، ومع تصاعد العنف تُصر والدتها هالة “كندة علوش” على الرحيل وتدخل في صراع مع زوجها معتز “سامر المصري” الذي يرفض أن يتحول للاجئ ويمنع عائلته من ترك المنزل.

وكان مشروع الفيلم قد حصل على جائزة “باومي” للسيناريو من برلين، وفي مهرجان “كان” السينمائي فاز بجائزة تلفزيون ARTE.

كذلك حصل على جائزة سورفوند ضمن ورشة سينيفونداسيون، كما نال دعما من “تورينو فيلم لاب”ومؤسسة الدوحة للأفلام، ومعهد الفيلم البريطاني (منحة تمويل اليانصيب الوطني).

والفيلم من تأليف وإخراج سؤدد كعدان وتم تصويره في تركيا. ويُقام ثلاثة عروض للفيلم تحضرها المخرجة كعدان.

اقرأ أيضا: الثقافة الفرنسية تطلق برنامجا لدعم السينمائيين المحرومين من حرية التعبير في بلدانهم

وكعدان مخرجة سورية وُلدت في فرنسا. درست النقد المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية بسوريا وتخرجت من معهد الدراسات المسرحية والسمعية المرئية والسينمائية بجامعة القديس يوسف (IESAV) في لبنان.

وأخرجت أول فيلم روائي طويل لها “يوم أضعت ظلي”، والذي تم اختياره للمنافسة بمهرجان فينيسيا عام 2018 وفاز بجائزة أفضل فيلم أول، كما حصل على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان لوس أنجلوس السينمائي.

وقبل عدة أشهر بدأت منصة نتفليكس عرض 3 أفلام للمخرجة كعدان وهم الروائي الطويل “يوم أضعت ظلي”، والفيلمان القصيران “عزيزة” و”خبز الحصار”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى