أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

فنلندا: حزمة مساعدات بقيمة 10 مليارات يورو لمواجهة أزمة الطاقة

أخبار العرب في أوروبا – فنلندا

أعلنت الحكومة الفنلندية أمس الأثنين عن إطلاق حزمة من الدعم الطارئة بمبلغ 10 مليارات يورو، لمساعدة شركات المرافق التي تأثرت سلبا بتقلبات أسواق الطاقة في البلاد.

وخلال مؤتمر صحافي في هلسنكي، قالت رئيسة وزراء فنلندا، سانا مارين، إن الدعم يتكون من قروض وضمانات ائتمانية، وسيساعد شركات الطاقة مثل “فورتوم أويجي” لتلبية احتياجات السيولة قصيرة الأجل.

الخطوة الفنلندية تأتي في أعقاب قرار اتخذته السويد المجاورة في وقت سابق الأحد، عزمها تخصيص مبلغ 250 مليار كرونة سويدية (23.23 مليار دولار) لتأمين السيولة لشركات الطاقة في البلاد ودول الجوار، بهدف الحفاظ على الاستقرار المالي على خلفية ارتفاع أسعار الطاقة، ولمواجهة أزمة نقص الإمدادات التي تزداد سوءا يوما تلو الآخر.

كذلك، فإن الحكومة الألمانية وافقت الأحد، على خطة بقيمة 65 مليار يورو لتخفيف الضغط عن الأسر في ظل أزمة الطاقة التي دفعت الأسعار للارتفاع.

يأتي هذا في وقت تواجه فيه أوروبا ارتفاعا كبيرا في تكاليف المعيشة، لا سيما فيما يتعلق بالطاقة، بالتزامن مع تراجع الإمدادات من روسيا وارتفاع أسعارها على المستوى العالمي، ما ينذر بأزمة طاحنة في الشتاء داخل القارة العجوز.

اقرأ أيضا: تراجع الطلب الصناعي في ألمانيا للشهر الـ 6 على التوالي

وبعد قرار روسيا وقف ضخ الغاز عبر خط “نورد ستريم1” إلى أجل غير مسمى، فإن أزمة الطاقة في أوروبا يرجح أن تتصاعد وقد يدفع الاقتصاد إلى حالة ركود.

وتسبب هذا في حدوث قفزة كبيرة في أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا خلال افتتاح التعاملات أمس الأثنين.

وارتفع سعر العقود الآجلة وفق المؤشر الهولندي “تي تي إف” وهي العقود القياسية للسوق الأوروبية، تسليم شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بنسبة 35% مقارنة بأسعار يوم الجمعة، إذ وصلت أسعار الغاز في أوروبا إلى 272 يورو لكل ميغاواط/ ساعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى