أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

لمكافحة التضخم.. المركزي الأوروبي يرفع أسعار الفائدة مجددا

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

في محاولة لتقليص ميزانيته العمومية المتضخمة ومحاربة ارتفاع تاريخي للتضخم في منطقة اليورو، رفع البنك المركزي الأوروبي مرة أخرى أسعار الفائدة أمس الخميس، في وقت أعلن فيه ايضا عن تغيير شروط تقديم قروض منخفضة التكلفة للغاية للبنوك التجارية.

ورفع البنك المركزي للدول التسعة عشرة التي تتعامل اليورو سعر الفائدة على الودائع 75 نقطة أساس أخرى إلى 1.5%، وهو أعلى معدل له منذ عام 2009. ويأتي الإجراء الجديد من البنك خوفا من ترسخ الوتيرة السريعة لزيادة الأسعار.

وحتى يوليو/تموز الماضي، كانت فائدة البنك المركزي الأوروبي في المنطقة سلبية على مدى ثماني سنوات.

وقال المركزي في بيان إن “مجلس الإدارة قرر زيادة معدل الفائدة، ومن المتوقع أن يرفعها بشكل أكبر لضمان عودة التضخم في الوقت المناسب إلى معدله المستهدف متوسط الأجل، وهو 2%”.

وحذّر المركزي في بيانه من أن التضخم “لا يزال مرتفعا جدا” في منطقة اليورو من جراء “ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الغذائية وشح الإمدادات وعودة الطلب إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا”.

وعلى غرار البنوك المركزية الأخرى، يلجأ المركزي الأوروبي إلى التصدي للتضخم من خلال رفع أسعار الفائدة التي تهدف إلى الحد من الطلب بزيادة كلفة الاقتراض على الأسر والشركات التجارية

في السياق، قالت “كريستين لاغارد” رئيسة البنك المركزي الأوروبي، في مؤتمر صحافي أمس، إن “الحرب الأوكرانية وغيرها من أسباب الضبابية العالمية تعني أن اقتصاد منطقة اليورو يواجه عددا من المخاطر السلبية”.

وأوضحت بأن “مخاطر التضخم تتجه نحو الصعود “، مؤكدة بأن “البيانات الواردة والاتفاقيات الأخيرة بشأن الأجور تشير إلى أن نموها قد يتحسن”، مشيرة إلى احتمال ارتفاع الأسعار والأجور في المستقبل.

اقرأ أيضا: أزمة الطاقة تصل إلى قطاع صناعة الأدوية في أوروبا

وحذّرت من أن التضخم قد “يرتفع أكثر من المتوقع إذا ارتفعت أسعار الطاقة والسلع الغذائية”، وتابعت “من الواضح أننا قلقون، خصوصا بشأن محدودي الدخل”.

وكانت خطوة المركزي الأوروبي متوقعة، وتأتي في توقيت تواجه فيه الهيئة المالية ومقرها مدينة فرانكفورت الألمانية، ضغوطا لاحتواء التضخم الذي ارتفع إلى أعلى مستوياته مدفوعا بشكل أساسي بارتفاع أسعار موارد الطاقة على خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا.

وبلغ معدل التضخم بمنطقة اليورو 9.9% خلال سبتمبر/أيلول الماضي، أي ما يتخطى بنحو خمسة أضعاف النسبة المستهدفة والتي حدّدها المركزي الأوروبي عند 2 %.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى