أخبارابداعات ومواهب
أخر الأخبار

ترشيح لاجئة سورية للفوز بجائزة “التميز” في هولندا

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

يواصل العديد من اللاجئين السوريين في الكثير من الدول الأوروبية الذين وصلوا إليها خلال السنوات الماضية في تحقيق الانجازات في مختلف القطاعات، كان آخرها ترشيح لاجئة سورية للفوز بجائزة “التميز” للعام 2022 على مستوى هولندا.

ترشيح السورية “لبنى عبدو” جاء من قبل منظمة “UAF” المهتمة بتقديم الدعم للطلاب والمهنيين اللاجئين في هولندا، حيث يتنافس مع “لبنى” لنيل هذه الجائزة خمسة مرشحين آخرين.

ولبنى البالغة 46 عاما والحاصلة على درجة البكالوريوس في الاقتصاد، كانت تُدرّس الرياضيات واللغة الإنكليزية في دمشق، ووصلت إلى هولندا من خلال “لم شمل” الأسرة مع أطفالها الثلاثة في عام 2017.

ولدى المرشحة السورية ولدان يدرسان وابنة تبلغ 14 عاما تعاني من إعاقة ذهنية، وتقول لبنى عنها: “إنها تمنحنا كثيرا من الدفء، إنها حقا روح منزلنا”.

وبعد أن اضطرت العائلة للفرار من الحرب في سوريا إلى هولندا بسبب الحرب، بدأت لبنى في تعلم لغة البلد، إذ استطاعت في غضون 9 أشهر فقط الوصول إلى المستوى (B2) وهو مطلوب لإكمال الدراسة في التعليم العالي.

لكن لم يُسمح لها بمواصلة الدراسة في البداية، حيث طلبت منها البلدية قبول عمل أقل من مستواها وهو تقديم القهوة في مركز مجتمعي، لكن لم تكن ترغب في ذلك إلى أن حصلت على إذن للدراسة، كما تقول.

اللاجئة السورية لبنى عبدو

وأضافت:”لقد شعرت بالارتياح بعد ذلك، على الرغم من أن شهاداتي صالحة هنا، إلا أنني شعرت بعدم ثقة أصحاب العمل بها”، وتابعت:” لهذا السبب اعتقدت أنه من المهم الحصول على شهادة هنا مرة أخرى، لإظهار ما يمكنني فعله، لذلك حصلت على شهادة كامبريدج (C1 Advanced) لإثبات أن لغتي الإنكليزية جيدة”.

اقرأ أيضا: سوري يفوز بلقب أفضل خباز هاوٍ لقوالب الحلوى في ألمانيا “صور”

وحاليا تدرس لبنى علم “اللغويات” في جامعة أمستردام مع التركيز على NT2 (الهولندية كلغة ثانية) وتعدد اللغات، ولم يسبق أن أكمل “قادم جديد” درجة الماجستير هذه في جامعة أمستردام، وفق ما أكده موقع منظمة “UAF”.

جدير بالذكر أن جائز التميز في”UAF” هي جائزة سنوية تنظمها المؤسسة التي تساعد الطلاب من ذوي الخلفية اللاجئة ممن هم فوق سن الثلاثين في التعليم أو إيجاد فرص تدريب أو عمل في هولندا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى