أخباراقتصاد واعمالثقافة وفنون
أخر الأخبار

الحكومة السويدية تلغي الدخول المجاني للمتاحف

أخبار العرب في أوروبا – السويد

قررت الحكومة السويدية الجديدة ذات التوجهات اليمينية، إلغاء الدخول المجاني إلى المتاحف الوطنية في البلاد، وسط انتقادات شديدة لهذا القرار من قبل العديد مدراء المتاحف والشعب السويدي، وفق ما أفادت به وسائل إعلام محلية اليوم الخميس.

بحسب المصادر فإن الحكومة أكدت على أن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ بداية من الأول من يناير/ كانون الثاني 2023. لكن منتقدوا القرار قالوا إنه سيؤدي إلى انخفاض الزيارات إلى تلك المتاحف بشكل حاد.

في هذا السياق، انتقدت غيتي أورسكو مديرة “المتحف الحديث”، بشدة القرار ورأت فيه “قصر نظر”.

وقالت في هذا الصدد:”سيؤثر ذلك على عملنا، إن العيوب الأخرى قد تكون بكيفية تأثيرها على محتوى المعارض. إنهم يجرؤون على تجربة المزيد والاستثمار في المعارض إلى حد أكبر”.

بدورها، اعتبرت سوزانا بيترسون المشرفة في “المتحف الوطني”، بأن إلغاء الدخول المجاني سيغير نمط زوار المتاحف، مضيفة أن الدخول إلى معظم متاحف الدولة مجاني منذ عام 2016 وقد اعتاد زوار المتحف على ذلك”.

وقالت إن حقيقة اتجاه اقتصاد السويديين نحو الركود تعني أن المزيد من الناس لا يستطيعون الذهاب إلى المتاحف.

وتابعت “تقييمنا هو أن إلغاء الدخول المجاني يمكن أن يؤدي على الأرجح إلى عدد أقل من الأشخاص الذين يزورون المتاحف”.

اقرأ أيضا: الحكومة السويدية تدرس حظر عمليات إعادة العذرية للفتيات

من جانبها، أكدت إدارة  متحف “تاريخ الدولة” (Statens historiska)  أنها ستقوم بمراجعة رسوم الدخول. ولم تتخذ أي قرارات بعد بشأن المبالغ المحددة ولكنها ستعلن عن  ذلك لاحقاً بشكل.

يشار إلى أن هذا القرار يأتي وسط تضخم غير مسبوق تشهده السويد ومعظم الدول الأوروبية، ماأدى لتراجع القدرة الشرائية بشكل حاد، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الطاقة على خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى