أخباردول ومدن
أخر الأخبار

مراسم تسليم جوائز نوبل اليوم في ستوكهولم وأوسلو

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

أقيمت اليوم الأحد في كل من العاصمة السويدية ستوكهولم و العاصمة النرويجية أوسلو، مراسم تسليم جوائز نوبل للفائزين هذا العام، الذين تم الإعلان عنهم في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وبدأت الاحتفالات في الساعة الواحدة بعد الظهر بالتوقيت المحلي (1200 بتوقيت غرينتش).

وقام ملك السويد كارل السادس عشر جوستاف بتسليم جوائز نوبل للأدب والطب والفيزياء والكيمياء والاقتصاد في ستوكهولم. فيما سيجري تقديم جائزة نوبل للسلام في أوسلو.

علما أن قيمة كل جائزة هذا العام 11 مليون كرونة سويدية (حوالي مليون دولار).

ويجري تقديم الجوائز تقليديا في ذكرى وفاة مؤسس الجائزة ألفريد نوبل، وهو كيميائي سويدي حصل على ثروة هائلة من اختراعه للديناميت.

ومنذ 122 عاما بدأ تسليم جوائز نوبل للمرة الأولى، التي تعد أعرق جائزة في العالم، وتُمنح في مجالات عدة من مؤسسات سويدية ونرويجية تقديرا للإنجازات الأكاديمية أو الثقافية أو العلمية.

وكانت بداية انطلاق توزيع جوائزها في مثل هذا اليوم 10 ديسمبر/كانون الأول من عام 1901، في 5 مجالات.

اقرأ أيضا: نوبل للكيمياء تذهب لثلاثة علماء بينهم تونسي

ومنحت الجائزة في المرة الأولى في مجالات الفيزياء والكيمياء والأدب والسلام والطب، حسب وصية صاحبها ألفريد نوبل الذي أوصى بأن يتم وضع الجزء الأكبر من ثروته الهائلة في صندوق يتم فيه “توزيع الفائدة سنويا على شكل جوائز لأولئك الذين منحوا أكبر فائدة للبشرية”.

ورغم أن نوبل لم يقدم سببا عاما لإنشاء الجوائز، إلا أنه يعتقد على نطاق واسع أنه فعل ذلك من منطلق الأسف الأخلاقي على الاستخدامات الفتاكة بشكل متزايد لاختراعاته في الحروب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى