أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

دراسة: التضخم يُجبر نصف الإيطاليين لتقليل الطعام على موائدهم

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

لايزال ارتفاع التضخم الحاد في معظم دول الاتحاد الأوروبي يلقي بظلاله على المستوى المعيشي لشعوب هذه الدول، وصل حتى مائدة الطعام كما هو الحال في إيطاليا، وفق ما كشفت عنه دراسة حديثة نشرت نتائجها اليوم الخميس.

بحسب الدراسة فإن أكثر من نصف الإيطاليين (52%) فاموا بتقليل الطعام على المائدة من حيث الكمية أو الجودة، مع تأثير مدمر يؤثر بشكل أساسي على الأسر ذات الدخل المنخفض بسبب ارتفاع الأسعار.

وجاء في الدراسة أنه“إذا أخذنا بالاعتبار شريحة السكان ذات الدخل المنخفض، فإن نسبة الانخفاض في الكميات ترتفع إلى 60%، بينما تنخفض إلى 24% بالنسبة لأصحاب الدخل المرتفع”.

وأضافت بأنه “إلى جانب أولئك الذين أُجبروا على وضع كميات أقل من الأغذية في عربة التسوق لتغطية نفقاتهم، هناك أيضا 37% ممن الذين فضلوا التوفير على الجودة (46%) في حالة الدخل المنخفض، و22% فقط للمرتفع”.

كما أظهرت الدراسة بأن هناك”يوجد تمييز بين حالات التراجع اجتماعيا وفقا لمنطق: الفجوة الغذائية الاجتماعية مع البالغين والشباب الذين يخسرون أكثر بكثير من المسنين، وذوي الدخل المنخفض أكثر من الأثرياء”.

إضافة لذلك، فإن “أكثر من 6 من كل 10 إيطاليين ممن قلصوا الشراء، مقتنعون بأن هذا الوضع سيستمر طوال عام 2023 على الأقل”.

وقام بهذه الدراسة كل من اتحاد الزراعيين الإيطاليين (كولديريتّي)، والمركز الإيطالي للدراسات الاستثمارية الاجتماعية (تشينسيس)، التي جاءت تحت عنوان: “الإيطاليون والطعام في الأزمات وما بعدها”.

وتم تقديمها في افتتاح المنتدى الدولي الـ20 للزراعة والأغذية في روما اليوم الخميس، بحضور رئيس (كولديريتي) إيتّوري برانديني، والمدير العام لـ(تشينسيس) ماسيميليانو فاليري، كذلك وزير الزراعة الإيطالي فرانشيسكو لولوبريجيدا، وفقا ما أفادت به وكالة “آكي” الإيطالية.

جدير بالذكر أنه بحسب بيانات المكتب مكتب الإحصاء الإيطالي “أيستات” الصادرة الأسبوع الماضي، فقد ارتفع معدل التضحم السنوي في إيطاليا إلى 11.8 % في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مقارنة بنسبة 8.9 % في سبتمبر/أيلول السابق عليه، ليبلغ أعلى مستوياته منذ مارس/آذار 1984.

اقرأ أيضا: ترحيل نحو 1700 مهاجر تونسي من إيطاليا منذ بداية العام

وأشار المكتب إلى أنه عدل النسبة بالخفض، بعدما رجحت التقديرات الأولية تسجيل التضخم 11.9 %، مشيرا إلى أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 3.4 % على أساس شهري.

وأوضح أن مؤشر سلة السلع التي يتم شراؤها بصورة متكررة مثل المواد الغذائية والسلع المنزلية ارتفع 12.6% في أكتوبر/ تشرين الأول، وهي أعلى زيادة على أساس سنوي منذ أن بلغت 13%في يونيو/ حزيران عام 1983.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى