أخبارتعليمقانون
أخر الأخبار

المحكمة العليا بالسويد ترفض حظر الحجاب في المدارس الابتدائية

أخبار العرب في أوروبا- السويد

أفادت وسائل إعلام سويدية، أن المحكمة العليا بالبلاد أصدرت اليوم الخميس حكما ضد قرار بلديتي ستافانستورب وسكوروب جنوب السويد، الذي ينص على حظر الحجاب في المدارس حتى الصف السادس ( المرحلة التمهيدية و الابتدائية).

وكان حكام بلدية ساتافنستورب في مقاطعة سكونا من حزب المحافظين وديمقراطيي السويد، قرروا حظر الحجاب للتلميذات في المدارس التمهيدية والابتدائية حتى الصف السادس في العام 2019.

كما عملت بلدية سكوروب على تطبيق حظر مماثل على أن يشمل أيضا المعلمات في المدارس.

ومنذ ثلاث سنوات تتابع البلديتان القضية قانونيا. علما أن المحكمة الإدارية في البلاد رفضت الحظر سابقا، وخلصت إلى أن “حظر الحجاب الذي تريد البلديتان فرضه يتعارض مع أحكام الدستور بشأن الحرية الدينية، والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان”.

لكن البلديتان استأنفت القضية أمام المحكمة الإدارية العليا التي رفضت الحظر أيضا، لكنها استندت على سبب مغاير لما استندت إليه المحكمة الإدارية.

ووفقا للقرار الصادر عن المحكمة العليا، الخميس، فقد رأت أن “الحظر يتعارض مع حرية التعبير”، مؤكدة أن “التعبير عن الانتماء الديني، مثل اللباس، مشمول بهذه الحرية”.

وقال القاضي “أولريك فون إيسن” في بيان صحفي نقله الإعلام المحلي، إن “تقييد الحق في ارتداء الحجاب له آثار على الأفراد، وبالتالي فهو تقييد لحرية التعبير. ومن أجل السماح بالتقييد”.

وأضاف بيان القاضي: “يجب أن يكون مدعوما بالقانون. وهذا الدعم غير موجود في القانون السويدي وبالتالي يجب إلغاء قرارات البلديتين”.

اقرأ أيضا: السويد.. نواب من اليمين يطالبون بحظر الحجاب في المدارس

وسبق أن رفض البرلمان السويدي اقتراحات بحظر الحجاب في المدراس خلال السنوات الماضي.

ونهاية الشهر الماضي طالب 6 من نواب حزب المحافظين الحاكم بدراسة إصدار قانون لحظر الحجاب في المدارس معتبرين أنه “رمز لقمع المرأة”.

واستشهد النواب في مقال مشترك نشرته صحيفة “أفتونبلادت” المحلية، بما يحدث حاليا في إيران من احتجاجات تمزق خلالها النساء الحجاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى