أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

التضخم يتراجع في منطقة اليورو خلال الشهر الماضي

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

تراجع معدل التضخم في منطقة اليورو خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مقارنة بالشهر السابق عليه، وفقا لبيانات أصدرها اليوم الجمعة، مكتب الإحصاءات الأوروبي “يوروستات”.

وقال المكتب إن أسعار المستهلكين في منطقة اليورو، التي تضم 19 دولة، ارتفعت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بنسبة سنوية تبلغ 10.1% مقابل 10.6 % في أكتوبر/تشرين الأول السابق له.

وأشار “يوروستات” إلى أن هذا أول تباطؤ في معدل التضخم بالمنطقة خلال عام ونصف، ما سمح للبنك المركزي الأوروبي بإبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة هذا الأسبوع، حيث رفع تكاليف الاقتراض بواقع نصف نقطة، بعد رفعها بواقع 75 نقطة أساس خلال المرتين السابقتين.

ورغم ذلك، فإنه في ظل التوقعات بشأن استمرار ارتفاع أسعار المستهلك بأكثر من النسبة المستهدفة التي تبلغ 2% حتى عام 2025، ألمحت رئيس البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد إلى أنه سوف يتم رفع أسعار الفائدة بواقع نصف نقطة خلال أول اجتماعين للبنك العام المقبل.

اقرأ أيضا: وسط تعاملات متقلبة.. اليورو يصعد لأعلى مستوى منذ 6 أشهر

من جهة ثانية، تكبدت مبيعات التجزئة في منطقة اليورو أكبر خسارة حتى الآن هذا العام في أكتوبر/تشرين الأول المنصرم بسبب ضعف مبيعات المنتجات الغذائية وغير الغذائية، بحسب ما أظهرته بيانات “يوروستات” في وقت سابق هذا الشهر.

يأتي هذا بعدما تضرر إنفاق المستهلكين من مستويات التضخم القياسية. وقال المكتب، إن مبيعات التجزئة تراجعت 1.8% على أساس شهري في أكتوبر/ تشرين الأول مقارنة بارتفاعها 0.8% في سبتمبر/ أيلول السابق له، مشيرا إلى أن هذه أكبر نسبة تراجع منذ ديسمبر/كانون الأول 2021، عندما انخفضت 2.6% بفعل الإغلاقات المرتبطة بجائحة كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى