أخبارقانون
أخر الأخبار

السويد.. فئات يمكنها تحويل الإقامة من مؤقتة لدائمة بدون شرط العمل تعرف عليها

أخبار العرب في أوروبا- السويد

دخل قانون جديد في السويد منذ بداية العام الجاري، ينص على شرط العمل والدخل لتحويل إقامة اللاجئ أو المهاجر من مؤقتة إلى دائمة.

لكن القانون يتضمن بعض الاستثناءات التي يمكنها تحويل الإقامة لدائمة بدون هذه الشروط وهم: كبار السن، والأطفال، إضافة للمرضى ( مرض مزمن أو إعاقة دائمة).

يمكن لجميع الأشخاص من هذه الفئات تحويل إقامتها المؤقتة لدائمة بدون شروط، ولكن لكل حالة من الحالات الثلاث المذكورة أعلاه بعض الشروط والملاحظات يم تلخيصها وفق الآتي:

أولا: تحويل الإقامة المؤقتة لدائمة لكبار السن

يشير القانون الجديد إلى أن كل مهاجر أو لاجئ يستطيع تحويل إقامته إلى دائمة في حال :

1-الوصول إلى سن التقاعد 66 عاما

2- أو بدأ يأخذ تقاعده من عمر الـ63. 

علما أن التقديم على الإقامة الدائمة يكون عند التجديد فقط.

ثانيا: تحويل الإقامة المؤقتة لدائمة للمرضى وذوي الإعاقة

1-يمكن لكبار العمر الذين تحت سن التقاعد الحصول على إقامة دائمة عندما يكون لديه وضع صحي مزمن ومستمر يمنعه من العمل في الوقت الحالي وفي المستقبل.

2- كذلك يمكن لمن لديه إعاقة تمنعه عن العمل بشكل دائم تحويل إقامتهم من مؤقتة لدائمة بدون شروط ( أيضا هنا التقديم على الإقامة الدائمة يكون عند التجديد فقط).

ثالثا: الأطفال

يؤكد القانون الجديد على أن جميع الأطفال تحت سن 18 عاما يستطيعوا الحصول على إقامة دائمة بعد ثلاث سنوات من حصوله على الإقامة المؤقتة.

اقرأ أيضا: السويد تصدر قرارات ترحيل لأكثر من 15 ألف لاجئ العام الماضي

كما يشير القانون على أنه يجب أن يتخذ قرار تحويل الإقامة إلى دائمة قبل عمر الـ 18عاما، وفي حال تجاوز هذا السن، تنطبق عليه الشروط السابقة ( العمل والداخل) لإمكانية تحويل الإقامة لدائمة.

جدير بالذكر أنه وفقا للقانون السويدي، فإنه في حال حصل المهاجر أو اللاجئ على الإقامة الدائمة، يمكنه على الفور التقدم للحصول على الجنسية السويدية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى