أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الكشف عن عدد المهاجرين الذين عبروا المانش نحو بريطانيا منذ بداية العام

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أظهرت بيانات نشرتها وزارة الداخلية البريطانية، اليوم الأثنين، أن أكثر من ألفي مهاجر غير شرعي وصلوا سواحل المملكة المتحدة بعد عبورهم بحر المانش منذ بداية العام.

وقالت الداخلية إن 290 شخصا وصلوا على متن خمس قوارب أمس الأحد، مما يشير إلى ما متوسطه حوالي 58 شخصا في كل قارب.

وهذا أعلى عدد للأشخاص الذين يعبرون المانش في يوم واحد على مدى أكثر من شهر، بعد تسجيل 358 شخصا في 17 يناير/كانون الثاني الماضي.

وبعد وصول هذا العدد الكبير من المهاجرين، أمس، ارتفع العدد الاجمالي المؤقت للأشخاص الذين وصلوا إلى المملكة المتحدة منذ بداية العام ولغاية حتى الآن إلى 2006 أشخاص.

ورغم ذلك، فإن هذا أقل بنسبة 32% من اجمالي العدد المسجل في مثل هذا الوقت من العام الماضي (2953)، لكنه أعلى بنسبة 49% مقارنة بعام 2022 (1482).

وتأتي هذه الأرقام في الوقت الذي نفى فيه رئيس الوزراء البريطاني “ريشي سوناك” تجاهله للمخاوف التي يثيرها السكان المحليون إزاء استخدام قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني “سكامبتون” بالقرب من لينكولن كمكان إعاشة للساعين للجوء.

في السياق، قال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء “من الواضح أن أولويتنا هي منع وصول القوارب، وهذا هو سبب اتخاذنا إجراء صارم لقمع عصابات تهريب البشر وردع المهاجرين من عبور المانش واعتراض السفن ، بالتعاون مع نظرائنا الفرنسيين”.

ويستمر عبور بحر المانش انطلاقا من فرنسا باتجاه بريطانيا على الرغم من مساعي الدولتين وقف العبور، من خلال اتفاقات ومعاهدات ومهمات مشتركة.

وخلال العام الماضي 2023، تراجع عدد المهاجرين الواصلين إلى سواحل بريطانيا عبر بحر المانش أكثر من الثلث.

اقرأ أيضا: توقيع اتفاقية بين بريطانيا و”فرونتكس” لمواجهة الهجرة غير الشرعية

ووفقا لأرقام وزارة الداخلية البريطانية، فإن العدد الإجمالي للمهاجرين الذين عبروا بحر المانش خلال 2023 بلغ 29 ألفا و 437 مهاجرا، بتراجع بنسبة 36% عن العدد المسجل في كل عام 2022 والذي بلغ45 ألفا 774 مهاجرا.

وبتشير إحصاءات الداخلية البريطانية إلى أن معظم المهاجرين الذين وصلوا البلاد في العام الماضي، ينحدرون من أفغانستان ثم إيران ثم الهند فباكستان وبنغلادش. علما أن الألبان شكلوا النسبة الأكبر من الوافدين في عام 2022. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى