أخباردول ومدن
أخر الأخبار

توقيع اتفاقية بين بريطانيا و”فرونتكس” لمواجهة الهجرة غير الشرعية

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

توصلت الحكومة البريطانية والوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل “فرونتكس” إلى اتفاقية بشأن مواجهة الهجرة غير الشرعية.

الاتفاق الذي أعلن عنه أمس الأول الجمعة، يأتي بحسب وزارة الداخلية البريطانية “بهدف تعزيز التعاون بشكل وثيق بين قوات حرس الحدود البريطانية ونظرائها الأوروبية، لاسيما تبادل المعلومات الاستخباراتية والتعاون في التدريب والتكنولوجيا والعمليات الجديدة”.

وأضافت الداخلية بأن”الاتفاق يشمل أيضا التعاون في تطوير تقنيات جديدة مثل استخدام الطائرات المسيّرة لحماية الحدود”.

وفي وقت لاحق الجمعة، وقع المدير العام لقوة الحدود البريطانية فيل دوغلاس والمدير التنفيذي لـ”فرونتكس” هانز لايتينز على الاتفاق رسميا في لندن.

تعليقا على هذا الاتفاق اعتبر وزير الداخلية البريطاني جيمس كليفرلي، بأن “جرائم الهجرة المنظمة وتهريب البشر تحديات عالمية تتطلب حلولا وطموحات مشتركة”.

وأضاف بأن “ترتيبات العمل بين المملكة المتحدة وفرونتكس هي خطوة حاسمة تاريخية أخرى في معالجة الهجرة غير الشرعية وتأمين حدودنا ووقف القوارب”.

ويأتي هذا الاتفاق في وقت تؤكد فيه السلطات البريطانية بأن عدد المهاجرين الذين يصلون إلى سواحلها الجنوبية في قوارب متهالكة انخفض بمعدل الثلث العام الماضي 2023، بعدما سجّل مستوى قياسيا بلغ 45 ألف مهاجر عام 2022.

وهذا الاتفاق هو الأحدث في خضم سلسلة من الاتفاقات البريطانية الأوروبية، بما في ذلك الاتفاق الذي تم التوصل إليه مسبقا بين بريطانيا وفرنسا العام الماضي، بهدف تعزيز التعاون بين وكالات إنفاذ القانون في البلدين.

وكان رئيس الوزراء البريطاني المحافظ ريشي سوناك، قد جعل وقف الهجرة من فرنسا عبر قناة المانش أولوية لحكومته قبل الانتخابات العامة المقررة هذا العام.

اقرأ أيضا: البرلمان الألباني يقر اتفاقية مثيرة للجدل بخصوص اللاجئين مع إيطاليا

جدير بالذكر أن عدة وسائل إعلام أوروبية كشفت خلال السنوات الماضية من بينها صحيفة “دير شبيغل” الألمانية ذائعة الصيت، عن تورط “فرونتكس” بعمليات صد وإعادة قسرية لقوارب مهاجرين قادمين من تركيا وصولا إلى اليونان في بحر إيجه وهي ممارسات تتعارض مع القانون الدولي وتندد بها المنظمات الإنسانية على نحو مستمر.

واعتمدت “دير شبيغل” حينها في تحقيقها حول انتهاكات ”فرونتكس” التي تتخذ من العاصمة البولندية وارسو مقرا لها، على معلومات من المتضررين وعلى تسجيلات الفيديو توثق تلك الانتهاكات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى