أخبارقانون
أخر الأخبار

ألمانيا تستعد لتخفيف شروط منح الجنسية

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

تتجه ألمانيا إلى تخفيف شروط الحصول على الجنسية، بهدف دمج أكبر عدد ممكن من المقيمين على أراضيها، فضلا عن جذب المزيد من العمالة الماهرة.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية أمس السبت، إن وزارة الداخلية صاغت شروط جديدة لمنح الجنسية ووزعتها على وزارات أخرى للاطلاع والتنسيق، تمهيدا لتطبيق “قانون التجنيس الحديث”، الذي يبسط إجراءات الحصول على الجنسية الألمانية.

وبموجب القواعد الجديدة، لن يضطر الأجانب الذين يعيشون في ألمانيا إلى التخلي عن جوازات سفرهم للحصول على الجنسية الألمانية.

كذلك، سيكون بمقدورهم التقدم بطلب للحصول على الجنسية بعد 5 سنوات فقط من الإقامة داخل البلاد، إذا كان بإمكان المتقدمين إثبات اندماجهم في المجتمع على نحو جيد، على سبيل المثال، من خلال إظهار الأداء المتميز في المدرسة أو العمل أو مشاركتهم في عمل تطوعي أو إثبات إجادتهم للغة الألمانية.

وتشمل الجوانب الأخرى من الإصلاح تسهيل إثبات إجادة اللغة الألمانية لفئات معينة من الأجانب.

وحتى الآن، يتعين على الأجانب الإقامة في ألمانيا لمدة تصل إلى 8 سنوات، على الأقل، قبل أن يتمكنوا من التقدم للحصول على الجنسية.

أيضا وفقا للإجراءات الجديدة، لن يحتاج الأطفال، الذين يولدون في ألمانيا لأبوين أجنبيين، بعد الآن للاختيار بين الجنسية الألمانية وجنسية آبائهم عند بلوغهم السن القانوني.

اقرأ أيضا: لمواجهة النقص الحاد .. ألمانيا بصدد جذب عمالة ماهرة عبر “بطاقة الفرص”

ومنذ تشكيل الحكومة الألمانية نهاية نوفمبر/تشرين الثاني2021، أعلنت عزمها تحديث قانون الجنسية الألماني.

كذلك، فإن هذه التعديلات تأتي كجزء من إصلاح واسع النطاق لسياسات الهجرة والاندماج في ألمانيا، التي تنتهجها الحكومة الألمانية المكونة من الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى