أخباردول ومدن
أخر الأخبار

فرنسا.. دخول الإضراب حيز التنفيذ وحشد 10 آلاف شرطي لضمان أمن المظاهرات

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

دخل الإضراب العام والواسع في فرنسا حيز التنفيذ اليوم الخميس، وذلك بدعوة من جميع النقابات العمالية ليشمل معظم القطاعات الحيوية، أبرزها النقل والملاحة الجوية والتعليم والصحة، احتجاجا على تعديل نظام التقاعد في فرنسا.

في غضون ذلك، يتوقع أن تشهد البلاد مظاهرات حاشدة يرجح أن يشارك فيها مئات الآلاف في معظم المدن الفرنسية.

ونشرت السلطات إجراءات أمنية مكثفة مع أكثر من 10 آلاف من رجال الشرطة والدرك، بما في ذلك 3500 في العاصمة باريس، لتوفير الأمن أثناء التظاهرات، بحسب وزارة الداخلية، التي تتوقع لجوء المتظاهرين إلى “العنف”.

وحثت الحكومة على ألا تتسبب هذه الخطوة في “اضطراب” في البلاد، معربة عن أملها في ألا تستمر طويلا.

وقال وزير النقل كليمنت بين ، الذي دعا إلى تأجيل السفر والعمل عن بعد:“سيكون يوم الخميس صعبا للغاية … اضطرابات كبيرة في النقل”.

كذلك، دعت هيئة الطيران المدني شركات الطيران إلى إلغاء خُمس رحلاتها في مطار باريس أورلي اليوم الخميس بسبب إضراب مراقبي الحركة الجوية.

فيما يتعلق بالسكك الحديدية، تتوقع الشركة الوطنية (SNCF) حدوث اضطرابات كبيرة مع وجود ثلث أو حتى خمس القطارات عالية السرعة على الخطوط فقط، ومعدل قطار إقليمي واحد من كل عشرة.

اقرأ أيضا: فرنسا تتأهب لـ”الخميس الأسود”

ويقضي مشروع إصلاح نظام التقاعد برفع سن التقاعد إلى 64 عاما بحلول 2030، وتسريع عملية رفع الحد الأدنى لعدد سنوات المساهمة في صندوق التأمين التقاعدي للحصول على معاش تقاعد كامل.

وإضراب اليوم الذي أطلق عليه”الخميس الأسود” هو الأول منذ أكثر من عشر سنوات، تتوحد فيه جميع النقابات العمالية في فرنسا وتشارك في يوم احتجاجي كبير بإضرابات ومظاهرات عبر كامل التراب الفرنسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى