أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

هولندا بصدد إغلاق أكبر حقل للغاز في أوروبا

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

كشفت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، اليوم الأحد، نقلا عن مسؤولين حكوميين، قولهم، إن هولندا تسعى لإغلاق أكبر حقل غاز في أوروبا العام الجاري هذا العام بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

ونقلت الصحيفة عن “هانز فيلبريف” وزير الدولة للتعدين الهولندي قوله، إن “الحكومة الهولندية تخطط لإغلاق حقل غاز خرونينجن المعرض للزلازل بحلول الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل”.

وأضاف:”لكن الحكومة ستراقب لمعرفة ما إذا كان هناك نقص في الغاز في أوروبا بعد هذا الشتاء”، مشيرا إلى أنه إذا لزم الأمر، فقد يستمر العمل بحقل الغاز حتى أكتوبر/تشرين الأول 2024.

وبحسب الوزير الهولندي، فإن حقل الغاز الواقع في منطقة شمال شرق هولندا بالقرب من الحدود الألمانية لا ينتج سوى جزء صغير من طاقته.

وأوضح أنه على الرغم من ذلك، استمر الإنتاج عندما تعرضت الحكومة الهولندية لضغوط لزيادة عمليات استخراج الغاز الصيف الماضي، حيث تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في نقص كبير في الغاز في أوروبا.

وكانت الحكومة الهولندية، أعلنت أمس الأول الجمعة، أنها ستوقف التنقيب عن أي حقول نفط وغاز برية جديدة في محاولة لتحقيق أهدافها المناخية والحد من المخاطر المتعلقة بالنشاط الزلزالي.

اقرأ أيضا: افتتاح أكبر مقبرة إسلامية في هولندا

وقالت الحكومة في بيان، إن أعمال التنقيب ستقتصر على حقول الغاز تحت بحر الشمال والتي ستستمر الحاجة إليها في إطار سعي البلاد لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي، مشيرة إلى أن العمل في حقول الغاز البرية سيقتصر على الحقول التي سُمح بالاستكشاف فيها بالفعل، ولن تُمنح تصاريح جديدة للتنقيب عن النفط على اليابسة.

وظلت هولندا لفترة طويلة أحد موردي الغاز الرئيسيين لأوروبا من خلال حقل خرونينجن الضخم في شمال البلاد.

لكن إنتاج الغاز هناك انخفض إلى أدنى مستوياته في السنوات الأخيرة بسبب جهودها للحد من مخاطر الزلازل في المنطقة.

وتمتلك هولندا نحو 175 حقلا من حقول الغاز البرية الصغيرة بإمكانها توفير حوالي 400 مليار متر مكعب من الغاز.

جدير بالذكر أنه من المقرر أن يتم إجراء تحقيق برلماني لتأكيد أن الحكومات السابقة غطت حقيقة أن استخراج الغاز يسبب الزلازل وسيتم تقديم النتائج في فبراير/شباط المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى