أخباردول ومدن
أخر الأخبار

كويكب كبير الحجم يهدد الأرض الأسبوع المقبل

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

يقترب كويكب كبير الحجم من مدار الأرض الأسبوع المقبل، ويعتبر أوسع من جسر “غولدن غيت” الشهير في سان فرانسيسكو، بالولايات المتحدة.

ويقوم علماء وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” بتتبع الصخرة الفضائية الضخمة التي يبلغ قطرها نحو كيلومتر واحد، وتصنف كجسم قريب من الأرض وتسمى 199145 (2005 YY128).

وبحسب “ناسا” من المقرر أن يصطدم الكويكب بمدار الأرض الأسبوع المقبل. ويبلغ عرض الكويكب ما بين 570 و1300 متر.

ويتوقع أن يقترب الكويكب بحوالي 4.5 ملايين كيلومتر من الأرض في 16 فبراير/شباط الجاري، مع عدم ثقة ناسا بما يكفي للتعليق على ما إذا كان سيتحطم بالفعل في مدار الأرض ويسبب أي ضرر للكوكب.

يأتي ذلك بعد أسبوعين فقط من أن كويكبا آخر ضخما تجاوز الأرض في واحدة من أقرب المواجهات التي تم تسجيلها على الإطلاق، لكنه فشل في إحداث تأثير بأي شكل من الأشكال.

وتقول”ناسا” إن الكويكبات التي يقل قطرها عن 25 مترا ستحترق على الأرجح عندما تدخل الغلاف الجوي للأرض، ما يؤدي إلى ضرر ضئيل أو معدوم على الأرض، لكن هذا الكويكب المتجه نحونا، أكبر بكثير من ذلك.

اقرأ أيضا: مسؤول أممي: زلزال سوريا وتركيا أسوأ حدث تشهده المنطقة منذ قرن

ورغم أن 199145 (2005 YY128) أكبر بكثير (قرابة 1كم)، فإن”ناسا” غير متأكدة مما إذا كانت الصخرة الفضائية الضخمة ستصطدم بمدار الأرض أم لا، وما إذا كانت قادرة على التأثير على الأرض أم لا، إلا أن وكالة الفضاء الأمريكية تؤكد أنه لا داعي للذعر.

يشار إلى أن “ناسا” تقول إنها قادرة على تحديد متى سيطير الكويكب ومقدار حجمه بالضوء الذي ينبعث منه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى