اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

التضخم يتواصل في منطقة اليورو خلال مارس

أخبار العرب في أوروبا- لوكسمبورغ

أظهر تقرير أولي صدر من مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات أمس الأربعاء، ارتفاع التضخم في منطقة اليورو خلال مارس/ آذار المنصرم.

هذه الارتفاع الجديد في التضخم يأتي في وقت يُرجح فيه المكتب أن تكون مؤقتة، لكنها قد تدفع نمو أسعار المستهلكين لأعلى من 2% التي يستهدفها البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق من العام.

وقال المكتب الذي يتخذ من لوكسمبورغ مقرا له، إن التضخم في الدول التسع عشرة التي تستخدم اليورو ارتفع إلى 1.3 % في مارس /آذار من 0.9 % في الشهر السابق، وذلك بعد سلسلة قراءات سلبية في أواخر العام الماضي.

اقرأ أيضا: رغم تفاقم كورونا.. توقعات التصدير في ألمانيا في أعلى مستوى منذ عقد

وذكر المكتب أن ارتفاع التضخم جاء بفعل أسعار أعلى للطاقة والأغذية الطازجة، لكن تكاليف الخدمات كانت منسجمة مع الرقم الرئيسي، في حين تراجع التضخم في قطاع السلع الصناعية غير الطاقة تراجعا حادا.

ورغم ارتفاع التضخم، إلا أن المعنويات الاقتصادية لمنطقة اليورو خلال مارس/ آذار الماضي ارتفعت بشكل أكثر من المتوقع، متجاوزة المتوسط في الأجل الطويل للمرة الأولى منذ أن ضربت جائحة فيروس كورونا أوروبا قبل عام، فيما تصدرت ألمانيا أكبر اقتصاد في أوروبا هذا التحسن.

جاء ذلك في مسح شهري صدر الثلاثاء الماضي عن المفوضية الأوروبية أكد أن المعنويات الاقتصادية في دول منطقة اليورو قفزت إلى 101 نقطة في مارس/ آذار من 93.4 في فبراير/ شباط، متجاوزة توقعات الاقتصاديين بارتفاعها إلى 96 نقطة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى