أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

انخفاض أسعار الغاز في أوروبا إلى أدنى مستوى منذ نحو شهرين

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

تراجعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا أمس الأثنين إلى أدنى مستوى لها في نحو شهرين، حيث تكثف الدول جهودها للتغلب على أزمة الطاقة مع بدء موسم التدفئة بعد أقل من أسبوعين.

وانخفضت أسعار الوقود الأزرق إلى ما دون مستوى 1900 دولار لكل ألف متر مكعب، للمرة الأولى منذ 26 يوليو/تموز الماضي. وجاء هذا الانخفاض نتيجة دعم معظم دول الاتحاد الأوروبي للأسر والشركات في فواتير الطاقة المرتفعة.

وبلغت نسبة الانخفاض في الأسعار المعيارية 8.3%، لتواصل الانخفاض الذي شهدته الأسبوع الماضي، حيث تخطط ألمانيا وبريطانيا ودول أوروبية أخرى لإنفاق عشرات المليارات لتخفيف اعتمادها على الواردات الروسية، وإنقاذ شركات الطاقة المحلية، وتحديد الأسعار لتخفيف العبء على الشركات والأسر.

 وجرى تداول العقود الآجلة لشهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وفق مؤشر أكبر مركز أوروبي (TTF)، عند مستوى 1858 دولار لكل ألف متر مكعب من الغاز، وذلك بانخفاض نسبته 4.6%.

وكانت عقود الغاز الآجلة أغلقت تعاملات الجمعة الماضية عند مستوى 1941.8 دولار لكل ألف متر مكعب.

كما تم تداول سعر الغاز الهولندي، وهو الغاز القياسي للسوق الأوروبية عند 175 يورو لكل ميغاواط/ ساعة، بانخفاض 6.8%، وهو أدنى مستوى منذ 25 يوليو/تموز الماضي على أساس يومي. علما أن السعر كان الأسبوع الماضي عند مستوى 222 دولار لكل ميغاواط/ ساعة.

اقرأ أيضا: استطلاع: 39% من الألمان يخشون من عدم القدرة على سداد فواتير الطاقة

ولا تزال أسعار الغاز في أوروبا تتعرض لضغوطات بسبب حالة عدم اليقين بشأن الإمدادات من روسيا، والتي أثرت عليها العقوبات الغربية.

جدير بالذكر أنه على الرغم من التراجعات التي شهدتها أسعار الغاز في الأسابيع الأخيرة في القارة العجوز، لا تزال أسعار الغاز أعلى بسبع مرات من المتوسط ​​لهذا الوقت من العام، مما أدى إلى تسارع التضخم ووضع الاقتصادات على شفا الركود، ومن المتوقع أن يزداد الطلب تدريجيا قبل بداية شهر أكتوبر/تشرين المقبل لموسم التدفئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى