أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

تعرف على الأسباب التي تؤدي إلى رفض منح الجنسية السويدية

أخبار العرب في أوروبا- السويد

منح الجنسية السويدية تعد المحطة الأخيرة في رحلة اللاجئ أو المهاجر القادم إلى البلد الاسكندنافي، إذ منذ وصول اللاجئ تكون أمامه العديد من المراحل الحياتية والقانونية، وغالبا تكون الجنسية آخر المراحل القانونية في علاقته بمكتب الهجرة وفي استقراره في السويد.

لكن خلال العامين الماضيين، أصبح الحصول على الجنسية السويدية أكثر تعقيدا، فضلا عن المراجعات القانونية في حال تقديم بيانات شخصية مختلفة قليلا عن البيانات التي تم تقديمها عند طلب اللجوء.

ورغم أن قوانين الجنسية السويدية لم يتم تشديدها إلى الآن، إلا أن مصلحة الهجرة بدأت في تشديد لوائح وقواعد منح الجنسية، من خلال طول فترة الانتظار والتدقيق والفحص في جميع طلبات الجنسية.

وبحسب إحصائيات الهجرة السويدية، فقد تم رفض أكثر من 39% من طلبات الجنسية خلال العالم الماضي 2022 لأسباب عديدة، سنقوم بذكرها كما وردت في موقع الهجرة السويدية.

أولا: تقديم طلب الحصول على الجنسية قبل إكمال الفترة الزمنية القانونية للإقامة بالسويد 

يُمنح الحاصل على إقامة دائمة إنسانية حق الجنسية بعد 5 سنوات من إقامته على السويد، بينما الحاصل على إقامة سياسية يحق له التقديم بعد 4 سنوات، والأطفال بعد 3 سنوات، ومن هم بدون جنسية من الأطفال مباشر بعد الولادة، أو عامين بعد الإقامة.

لكن يقوم العديد من المهاجرين بتقدم طلب الحصول على الجنسية قبل إكمال فترة الاستحقاق، حيث أن البعض يعتقد أن نوعية إقامته سياسية فيقدم الطلب بعد أربع سنوات وليس خمس سنوات، فيكون الرد هو الرفض، والبعض لا يحسب تاريخ التقديم بشكل دقيق، حيث اختلاف يوم واحد قد يؤدي إلى رفض الطلب.

لهذا يجب تقديم للجنسية في الوقت الصحيح، إضافة لأسبوع إضافي، مع احتساب فترات السفر خارج السويد التي تزيد عن 6 أسابيع سنوية فيجب تعويضها في السويد.

ثانيا: الوقوع في أخطاء الاستمارة والبيانات المرسلة لأجل الجنسية

عند تقديم الطلب يجب أن يكون صحيحا على الإنترنت و مكتمل ومكتوب بشكل صحيح، من حيث البيانات والمعلومات بالاستمارة.

أيضا يجب أن يكون التقديم “أونلاين” عبر موقع الهجرة السويدية، ثم إرسال الأوراق كاملة، وعدم إرسال جواز السفر الأصلي أو وثائق السفر السويدية، إلا عندما يتم طلبها منك.

ويتم الإرسال بالبريد الرسمي وفقا للارشادات المدونة على موقع الهجرة السويدية، أي خطأ بالبيانات والمعلومات سيؤدي إلى لتأخير الطلب تلقائيا و إعادة التصحيح.

ثالثا: عدم توفر جواز السفر لبلدك الأصلي

من أسباب الرفض الأخرى، عدم وجود جواز سفر بلد المهاجر الأصلي، إذ أنه لا يمكن التقدم لطلب الحصول على الجنسية السويدية بدون جواز سفر بلدك الأصلي، ويمكن تقديم جواز منتهي إذا استوفي شروط السلامة الأمنية.

لكن لن تقتنع الهجرة السويدية في أي وثائق أخرى يتم تقديمها إلا في حالات الهويات المرجحة لإثبات الجنسية لدى الهجرة السويدية.

الاستثناء الوحيد هو لحاملي الإقامة السياسية، والذين لديهم منع رسمي بقرار الإقامة بزيارة بلدهم وبالتالي منع مراجعة سفارة بلدهم بالسويد أو أي مكان آخر.

ويجب الانتباه أنه ليس جميع الإقامات السياسية تحصل على هذا الاستثناء، وإنما فقط درجات اللجوء السياسي التي تم إضافة منع وحظر سفر اللاجئ لبلده الأصلي. كما يكون مُلزم أيضا ترجيح جنسيته بوثائق أو هويات أخرى.

ورغم ذلك، فإن سلطات الهجرة تعطي بعض الاستثناءات للإقامة الإنسانية للاجئين من سوريا بسبب الحرب المستمرة في بلادهم وصعوبة الحصول على جواز سفر جديد.

رابعا: دفع الرسوم بشكل كامل

يجب دفع الرسوم كاملة عند تقديم طلب الجنسية، وفي حال عدم استكمال المبلغ المطلوب سيؤدي لرفض طلبك تلقائيا دون فحصه أو دراسته، والدفع يكون إلكتروني حصرا عبر بطاقة ائتمان مقبولة لدى موقع الهجرة السويدية وتضمين بيانات الدفع.

خامسا: التلاعب بالمعلومات 

في حال تقديم معلومات مغلوطة لا تتوافق مع معلوماتك عند تقديم طلب اللجوء بالسويد، ستؤدي إلى رفض طلب الجنسية تلقائيا.

ومن الصعب لاحقا التقديم مرة أخرى قبل تصحيح الأخطاء، علما أن الجوازات التالفة والقديمة مقبولة بشرطة سلامة الإصدار والاعتراف بها، نزع أو مسح بيانات أو قطع صفحات من جواز سفرك قد يصنف على أنه مزور وبالتالي رفض طلب الجنسية.

سادسا: المخالفات الجنائية والأحكام القضائية

قانونيا يجب اعتماد السجل الجنائي للمهاجر قبل دراسة طلب حصوله على الجنسية، إذ أنه في حال صدر بحق الشخص المتقدم بطلب الجنسية حكم قضائي بالسجن لمدة شهر فأكثر، سوف يتم حرمانه من الجنسية السويدية لفترة زمنية مضاعفة تبلغ عام زائد لمن تم الحكم عليه بشهر سجن، وتتصاعد الإجراءات كلما زادت فترة السجن والحكم القضائي.

سابعا: وجود ديون وغرامات

اللوائح الإدارية في السويد تنص على عدم دراسة ملفات الحصول على الجنسية، إذا اتضح أن المتقدم لديه ديون للدولة السويدية، أو لجهات أخرى غير مسددة يتم تحويلها إلى مصلحة جباية الديون، ثم إلى المحكمة وإصدار قرار فيها.

اقرأ أيضا: الحكومة السويدية تدرس خيار معاقبة الأهالي حال رفضهم التعاون مع ” السوسيال”

في هذه الحالة يجب تسديد الديون أولا، ثم استيفاء فترة الانتظار والتقدم للحصول بطلب الجنسية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن أي ديون و أقساط اعتيادية يدفعها اللاجئ أو المهاجر بانتظام لا علاقة لها بهذا الشرط.

ثامنا: شرط الحصول الإقامة الدائمة

لا يمكن تقديم الطلب في حال كان اللاجئ أو المهاجر يحمل الإقامة المؤقتة حتى لو كان يقيم منذ 5 سنوات أو أكثر في السويد، لهذا يجب الحصول أولا على الإقامة الدائمة التي تؤهله للحصول على الجنسية.

وقد يعاني البعض من فترة انتظار طويلة للحصول على الجنسية، حيث تصل فترة الانتظار لنحو ثلاث سنوات في الحد الأقصى، لكن متوسط الحصول على الجنسية السويدية يكون ما بين 12 إلى 18 شهر للبالغين، وما بين 8 إلى 12 شهرا بالنسبة للأطفال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى