أخبارطفولةقانون
أخر الأخبار

هولندا تجيز “الموت الرحيم” للأطفال من هذه الفئة

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

أعلنت الحكومة الهولندية السماح بتطبيق ما يسمى “الموت الرحيم” للأطفال الصغار الذين يعانون أمراضا مستعصية تتسبب لهم بمعاناة وآلام لا تطاق.

وبعد هذا القرار الذي أعلن عنه أمس الأول الجمعة، سيصبح مسموحا في هولندا إجراء “القتل الرحيم” للأطفال الصغار، وذلك تلبية لمطالب يرفعها أطباء أطفال هولنديون منذ سنوات.

يأتي القرار بعد سنوات من الجدل، حتى أنه واجهَ معارضة داخل الائتلاف الحاكم، برئاسة رئيس الوزراء “مارك روته”، والذي يضمّ حزبين أصحاب تأثير مسيحيّ.

وقالت الحكومة في توضيحها للقرار إن هذا الإجراء يتعلق بـ”مجموعة صغيرة” تتألف من خمسة إلى عشرة أطفال دون سن الـ 12 في السنة، ممّن “تعجز خيارات الرعاية التلطيفية عن التخفيف من معاناتهم”.

وقال وزير الصحة الهولندي “إرنست كويبرز” إن “هذا الأمر سيخص الأطفال المصابين بمرض أو اضطراب شديد نهايته ستكون موتا حتميا… متوقعا في المستقبل المنظور”.

وشدد في رسالة إلى البرلمان على أن المساعدة على الموت ستكون ممكنة “عندما يكون ذلك البديل المعقول الوحيد للطبيب لوضع حد لمعاناة الطفل الشديدة بشكل لا يطاق”.

وقبل هذا القرار فإنه يمكن للقاصر بين سن 12 و 16 أن يطلب المساعدة على الموت في هولندا، مع ضرورة موافقة الوالدين أو الوصي. في حين أنه يمكنه اتخاذ القرار منفردا منذ بلوغه سن الـ 18.

علما أن بلجيكا أصبحت في فبراير/شباط 2014 أول دولة في العالم تسمح للقصّر “ممن لديهم قدرة على التمييز” باختيار “الموت الرحيم” من دون حدود عمريّة.

اقرأ أيضا: فرنسا تتجه نحو تشريع قانون “الموت الرحيم”

و”الموت الرحيم” -وفق تعريف أصحاب هذا القانون- هو فعل أو مُمارسة للحدّ من آلام الأشخاص الذين يُعانون من مَرضٍ مؤلمٍ وغير قابل للشفاء، أو عجز في الجسد، مثل منع العلاج عن المريض ممّا يؤدي إلى موته.

يشار إلى أن هولندا شرعت “الموت الرحيم” منذ العام 2002 ولكن ضمن شروط صارمة، كذلك فإن العديد من الدولة الأوروبية تناقش منذ سنوات هذه المسألة، كما هو الحال في فرنسا، بينما اصبح قانونيا في البرتغال وإسبانيا منذ مطلع العام 2021 بعد سنوات من النقاش.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى