أخبارابداعات ومواهب
أخر الأخبار

الإعلام الألماني يحتفي بفتى سوري دخل الجامعة بعمر 15 عاما

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

احتفى الإعلام الألماني بفتى سوري برع في مجال الفيزياء حيث تمكن دخول الجامعة في مدينة دولسدروف عاصمة ولاية ولاية شمال الراين-وستفاليا غرب ألمانيا لدراسة هذا الفرع، وهو بعمر لا يتجاوز الـ 15 عاما وسط إعجاب وتقدير من كادر الجامعة.

الفتى السوري “جوزيف” الذي وصل قبل عدة سنوات لاجئا إلى ألمانيا، أبدى في مقابلة أجراها تلفزيون “WDRforyou” الألماني مع قبل أيام، سعادته بدراسة الفيزياء في جامعة “هاينريش هاينة” بمقاطعة دولسدروف.

وقال الفتى السوري إنه كان مولعا بالفيزياء منذ أن كان في السابعة من عمره، ونال القبول بالجامعة بعد أن اجتاز كل الطلبات والاختبارات وحصل على تزكية من مدرسته.

بدوره، البروفسيور “أكسل غورليتس” اثنى على الفتى السوري وبقية الطلاب المتميزين الصغار، مؤكدا أنهم بارعون دائما في أحد المجالات وبالكاد يمكن التفرقة بينهم وبين زملائهم من الطلاب النظاميين في المستوى والاستيعاب.

وحاليا يذهب جوزيف إلى محاضرتين في الفيزياء أسبوعيا إلى جانب دراسته في المدرسة، ويحلّ العديد من التمارين والتدريبات، لكي يعوّض ما فاته من دروس المدرسة أثناء ذهابه للجامعة.

وقال إنه يأمل أن يتمكن من تطوير تقنيات في مجال إمداد الطاقة تجعل ألمانيا تعتمد على مصادر متجددة وتبتعد عن الفحم والغاز.

يطمح جوزيف بعد أن يتخرج من الثانوية بالبدء بالبحث في مجال تطوير تقنيات إمداد الطاقة، حيث أشار في حديثه للتفلزيون الألماني إلى أهمية أن يسمع السياسيون للعلماء.

الفتى السوري “جوزيف”

ووصل البارع السوري إلى ألمانيا مع والدته عام 2017 حيث استطاع والده لم شملهم واستقدامهم من سوريا، وعانى جوزيف في الشهور الأولى من دراسته من صعوبة التأقلم مع الثقافة واللغة والطقس.

اقرأ أيضا: طفل سوري يفوز بالمركز الأول بمسابقة الكتابة على الكمبيوتر في هولندا

ونقل التلفزيون الألماني عن والدته، قولها، إنه نجلها عانى من الوحدة كثيرا في مدرسته ولم يستطع اللعب أو تكوين صداقات خلال الشهور الثلاثة الأولى، فيما أكد الوالد الذي يعمل كفنّي في مجال الأغذية أن إصراره على تعلم اللغة كان حافزا لاندماجه بالمجتمع والثقافة.

وخلال السنوات والأشهر الماضية حقق أطفال سوريون نجاحات مبهرة في دول اللجوء لاسيما ألمانيا التي يقيم فيها نحو مليون لاجئ سوري، وكان آخرهم الطفل السوري “حسين بيسو” الذي مثّل منتخب ألمانيا للشطرنج وكان أصغر لاعب شطرنج في تاريخ المنتخب الألماني للرجال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى