دول ومدن

فرنسا: تغيير نوع اللقاح في الجرعة الثانية لمن أخذ في الأولى”أسترازينيكا”

 أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

أعلنت الهيئة العليا للصحة في فرنسا اليوم الجمعة، أن الذين تقل أعمارهم عن 55 عاما وأخذوا جرعة أولى من لقاح “أسترازينيكا” سيحصلون على جرعة ثانية من لقاح “فايزر” أو “موديرنا”.

الهيئة أضافت أنه في مثل هذه الحالة، يجب أن يكون هناك فاصل زمني مدته 12 أسبوعا بين الجرعتين، مشيرة إلى أنها أوصت بإجراء دراسة لتقييم الاستجابات المناعية التي تقدمها وصفات اللقاحات المختلطة هذه. علما أنه قبل يومين حصل لقاحي “فايزر” أو “موديرنا”، على إذن للاستخدام في فرنسا.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية، أنها وجدت “صلة محتملة” بين لقاح “أسترازينيكا” وجلطات دموية نادرة، على الرغم من أن الهيئات التنظيمية في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي أكدت أن فوائد تلقي اللقاح لا تزال تفوق فوائد مخاطره بكثير.

في سياق متصل، أعلن وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران، الجمعة، إنه خلال يوم أمس جرى تطعيم 437 ألف شخص ضد فيروس كورونا في البلاد.

فيران الذي كانت يتحدث لراديو”آر تي إل” قال: “بالأمس حطمنا رقمنا القياسي في التطعيم بـ437 ألف جرعة خلال 24 ساعة”.

اقرأ أيضا: تداعيات الجائحة.. أكثر من مليوني إسباني يعيشون بمفردهم

وكان رئيس وزراء فرنسا جان كاستيكس قال أمس الخميس خلال زياته لأحد مراكز التطعيم في شرق باريس، إن حملة التطعيم تجاوزت عتبة العشرة ملايين شخص تلقوا الجرعة الأولى من لقاح ضد كورونا، مؤكدا بأن هذا “يعني أننا متقدمون بأسبوع على الهدف الذي حددته. هذا أداء جيد جداً”.

وسبق أن شددت السلطات الفرنسية عزمها تلقيح 20 مليون شخص بحلول منتصف مايو/أيار المقبل، ثم 30 مليوناً في منتصف يونيو/ حزيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى