أخباردول ومدن
أخر الأخبار

قلق ألماني من تزايد تدفق المهاجرين من بيلاروسيا إلى بولندا

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

شهدت أعداد المهاجرين الوافدين من أفريقيا والشرق الأوسط الفارين من الحروب والفقر والراغبين في عبور الحدود البولندية قدوما من بيلاروسيا، زيادة كبيرة خلال الفترة الماضية.

هذه الزيادة أثارت حفيظة مناطق ألمانيا مجاورة، الأمر الذي دفع بعضها إلى طلب فرض ضوابط إضافية على طول الحدود المشتركة بين البلدين، وفق ما أفادت به وسائل إعلام ألمانية.

وبحسب المصادر، فقد دعت بعض المناطق في ألمانيا، ولاسيما براندنبورغ وساكسونيا، إلى إعادة فرض الضوابط على طول حدود البلاد مع بولندا، بسبب ازدياد أعداد المهاجرين الذين يحاولون دخولها قدوما من بيلاروسيا.

وتشير المصادر إلى أن المهاجرين يأتون خصوصا من بنغلاديش والهند وإريتريا وإثيوبيا، حيث تكون ألمانيا في الغالب هي وجهتهم.

في هذا السياق، أكدت متحدثة باسم حرس الحدود البولندي دخول المهاجرين الاتحاد الأوروبي عبر بولندا، وأيضا عبر دول البلطيق (ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا)، مشيرة إلى استمرار روسيا وبيلاروسيا منح تأشيرات سفر.

وكان أعاد حرس الحدود البولندي سبب ازدياد أعداد المهاجرين في الآونة الأخيرة إلى “دفء الطقس”.

وتقول المصادر الصحافية الألمانية، إن كثيرا من المهاجرين اللذين عبروا إلى لاتفيا وليتوانيا، كانوا يقيمون في مراكز مفتوحة للأجانب في بيلاروسيا، منوهة إلى إيقاف حرس الحدود البولندي ضعفي عدد المهاجرين على الحدود البولندية الليتوانية مقارنة بالعام الماضي.

وأكد متطوعون في جمعيات تساعد المهاجرين استمرار حرس الحدود البولندي والبيلاروسي على حد سواء، معاملة الوافدين بـ”وحشية”.

وكانت السلطات البولندية أعلنت رصد أكثر من 130 شخصا كانوا يحاولون العبور، يوم الأثنين الماضي.

ويعاني المهاجرون من وحشية وعنف حرس الحدود البولندي والبيلاروسي على حد سواء، وروى مهاجرون قصص العنف الذي قبعوا عرضة له والذي وصل إلى حد التعذيب.

كما يواجه المهاجرون صعوبات جمة أثناء تجاوز الحدود، إذ يحاول بعضهم تسلق الجدار الحدودي الذي أنشأته بولندا العام الماضي لحماية حدودها مع بيلاروسيا، على طول 186 كيلومترا وارتفاع 5.5 مترا مصحوبا بنظام مراقبة إلكتروني.

بينما يعبر البعض الآخر الأنهار والمستنقعات (الحدود الطبيعية الفاصلة بين البلدين).

اقرأ أيضا: بريطانيا تسجل رقم قياسي في أعداد المهاجرين.. والحكومة في موقف حرج

وكانت جمعيات حقوقية قد سجلت وفاة 34 مهاجرا خلال عبور الحدود البيلاروسية البولندية. وتقول الجمعيات إن الأرقام أعلى من ذلك.

وكانت الشرطة البولندية قد أكدت رصد أكثر من 15 ألف محاولة عبور لمهاجرين قدوما من بيلاروسيا العام الماضي 2022 وأكثر من 40 ألف عام 2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى