أخباردول ومدن
أخر الأخبار

دراسة: تراجع ثروة الأسر البريطانية لأدنى مستوى منذ 8 عقود

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

كشفت دراسة حديثة نشرت أمس الأثنين، عن انخفاض ثروة الأسر في بريطانيا بشكل قياسي، مؤكدة أن هذا الانخفاض هو الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية(1939-1945).

بحسب الدراسة فإن ارتفاع أسعار الفائدة كان السبب وراء هذا الانخفاض، مضيفة بأن هذا الانخفاض قد يعطي دفعا للراغبين في شراء أول منزل لهم وفق دراسة نُشرت الاثنين.

الدراسة التي أجراها مركز “ريزولوشن” للأبحاث أظهرت أن ارتفاع أسعار الفائدة إثر التضخم الذي شهدته البلاد منذ التعافي بعد جائحة كورونا أدى إلى “تراجع ثروة الأسر في جميع أنحاء بريطانيا المقدرة بـ2.1 مليار جنيه إسترليني خلال العام الماضي”.

المركز أشار إلى أن بريطانيا استفادت من “طفرة ثراء غير مسبوقة في العقود الأخيرة”، بينما زاد إجمالي ثروة الأسر البريطانية “من 300% من الدخل الوطني في الثمانينيات إلى 840% أو 17500 مليار في 2021”.

اقرأ أيضا: الدولار عند أدنى مستوى في عام.. واليورو يستمر في الصعود

وأكد المركز المتخصص في سياسات مكافحة الفقر أن “رفع البنك المركزي البريطاني السريع لمعدلات الفائدة منذ نهاية 2021 أدى إلى ارتفاع معدلات الرهن العقاري، وتسبب في تراجع أسعار المساكن وكذلك أسعار سندات الخزينة البريطانية والشركات”.

كما أن تراجع أسعار السندات الحكومية خفض القيمة الدفترية لأصول صناديق التقاعد، وهي في العادة تشكل أكبر مصدر لثروة الأسرة في بريطانيا.

ولم تعد ثروة الأسر البريطانية الآن تمثل سوى 650% من الدخل الوطني البريطاني مطلع 2023، وهي أكبر نسبة تراجع منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وفقا للدراسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى