أخباردول ومدنمجتمع
أخر الأخبار

معدل المواليد في ألمانيا ينخفض لأدنى مستوى منذ نحو عقد

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

كشفت بيانات حديثة صدرت اليوم الجمعة، عن مكتب الإحصاء الألماني “ديستاتيس”، أن ألمانيا شهدت العام الماضي 2022 أدنى معدل للخصوبة منذ عام 2013.

وبحسب المكتب فقد سجل في البلاد ولادة إجمالي 738 ألفا و 819 طفلا.

وعلى غرار 2013 شهد عام 2022 انخفاضا في عدد المواليد بواقع 56673 أي بنسبة 7%، مقارنة بعام 2021، وشهد عام 2021 أعلى معدل مواليد منذ 1997.

مكتب الإحصاء ذكر بأنه ثمة اختلافات إقليمية واضحة في ألمانيا، حيث انخفض معدل المواليد بصورة حادة في هامبورغ وبرلين، بنسبة 10% لكل منهما، وكان الانخفاض عند أدنى مستوى في بريمن حيث انخفضت المواليد بنسبة 4%.

وتصل معدلات المواليد بين النساء في ولايتي راينلاند بفالتس وسكسونيا السفلى لأعلى مستوى عند 1.52 طفلا، إذ تم تسجيل أدنى معدل للمواليد، كما هو الحال منذ 2017، بين النساء في برلين بمعدل 1.25 طفلا.

اقرأ أيضا: تصنيف جديد لأقوى جوازات السفر في العالم.. تعرف عليه

ومن دون احتساب عوامل الهجرة، يمكن أن يتم الحفاظ على التعداد السكاني لدولة متقدمة بمعدل خصوبة يبلغ 2.1 طفلا لكل امرأة.

وكانت دراسة صدرت في العام 2021 قد أظهرت أن معظم الألمانيات يملن إلى تأخير الإنجاب حتى ما بعد سن الثلاثين عاما، وذلك مرتبط بظروف عملهن وتنقلهن بين الولايات بشكل شبه مستمر،لافتة إلى أن معدل المواليد في ألمانيا الآن أقل بقليل من متوسط ​​الاتحاد الأوروبي.

الدراسة أشارت حينها إلى أنه في مدن ألمانيا الغربية هناك نسبة عالية بشكل خاص من النساء اللاتي ليس لديهن أطفال، مؤكدة أن عدد كبير منهن تتراوح أعمارهن بين 45 و 54 عاما بقين بلا أطفال، وذلك بسبب استثمارهن وقتهن بالعمل والتدريب المهني.

وكانت دراسة أعدها باحثون من معهد “القياس والتقييم” الصحي التابع لجامعة واشنطن صدرت منتصف 2019، قد خلصت إلى أن 23 دولة منها ثلاث دول أوروبية هي إيطاليا وإسبانيا والبرتغال ستشهد انخفاضا بأكثر من 50% في تعداد سكانها بحلول عام 2100.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى