أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بينهم أطفال ونساء.. إنقاذ عشرات المهاجرين قبالة سواحل قبرص

أخبار العرب في أوروبا – قبرص

أعلنت السلطات القبرصية، إنقاذ نحو 86 مهاجرا كانوا على متن قارب في محنة، قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة.

ووفقا لمركز تنسيق الإغاثة المشترك القبرص، فقد تمكنت طواقم الإنقاذ من إنزال 61 رجلا وست نساء، و19 طفلا، على الشاطئ، مساء أمس الأول الأحد، مؤكدا أنهم جميعهم كانوا ​​سالمون وبصحة جيدة.

وأضاف المركز في بيان، أن زورق دورية يتبع للشرطة البحرية وزورقين سريعين، شاركوا في العملية قبالة “كيب غريكو” بالقرب من منتجع “أيا نابا” الساحلي.

ولم يتم الإفصاح عن أي معلومات بخصوص جنسية المهاجرين أو نقطة انطلاق القارب.

لكن تقارير صحافية رجحت أن يكون المهاجرون من سوريا، حيث ازدادت محاولات الهجرة من الساحل السوري نحو جزيرة قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي بشكل كبير خلال الفترة الماضية، هربا من الأوضاع الاقتصادية المزرية التي تعيشها البلاد حاليا.

وكانت آخر عمليات الانقاذ قبالة قبرص، قد جرت يوم الـ 15 من أغسطس/آب الجاري، حيث تمكنت سلطات الجزيرة من إنقاذ 60 مهاجرا كانوا في محنة في نفس المنطقة.

ووفقا للحكومة القبرصية، فقد ارتفع عدد المهاجرين القادمين بالقوارب في عام 2023، بنسبة 60% في الأشهر الخمسة الأولى مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

كذلك، تقول الحكومة إن طالبي اللجوء يشكلون نحو 5% من سكان الشطر الجنوبي البالغ عددهم 915000 نسمة، وهي النسبة الأعلى في الاتحاد الأوروبي.

ويُقَدّم 1500 طلب لجوء شهريا إلى السلطات القبرصية، وفقا للحكومة القبرصية.

من جهة ثانية، أعلنت الحكومة اللبنانية الأسبوع الماضي، رفضها استقبال “أي مهاجر غير لبناني” ترحّله السلطات القبرصية، وبما في ذلك المهاجرين الذين أبحرت قواربهم من سواحل لبنان.

اقرأ أيضا: السلطات القبرصية تنقذ عشرات المهاجرين يعتقد أنهم من سوريا

جاء ذلك بعدما إعادة قبرص 109 سوريين إلى لبنان خلال الأسابيع القليلة الماضية، كانوا قد انطلقوا من سواحل لبنان نحو الجزيرة.

وبحسب سلطات الهجرة القبرصية، فإن معظم المهاجرين غير الشرعيين يصلون إلى الجزيرة عن طريق القوارب البحرية المنطلقة من ميناء طرطوس السوري، والتي عادة ما يتم رصدها قبالة “كيب غريكو”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى