أخباردول ومدن
أخر الأخبار

وفاة 4 أطفال وامرأة غرقا قبالة سواحل اليونان

أخبار العرب في أوروبا – اليونان

أعلنت السلطات اليونانية اليوم الأثنين، وفاة أربعة أطفال غرقا بعدما انقلب قاربهم قبالة سواحل جزيرة ليسبوس اليونانية، أثناء محاولتهم عبور بحر إيجه انطلاقا من سواحل تركيا المجاورة.

السلطات أضافت أنه تم العثور على امرأة وطفلها، فاقدي الوعي، مؤكدة وفاة المرأة رغم محاولة إسعافها.

وقال خفر السواحل في بيان مقتضب،إن 4 أطفال مهاجرين لقوا حتفهم غرقا على بعد بضعة كيلومترات من ساحل جزيرة ليسبوس اليونانية، بعدما فشلت محاولتهم بالعبور انطلاقا من تركيا.

المتحدثة باسم الحكومة اليويانية “بافلوس ماريناكيس” كشفت أعمار الأطفال الأربعة، وهم صبي يبلغ من العمر 8 سنوات وثلاث فتيات تتراوح أعمارهن بين 14 و8 و11 شهرا.

وأضافت بأن خفر السواحل تمكن من إنقاذ 19 مهاجرا آخرين كانوا على متن القارب نفسه، نقلتهم فيما بعد إلى ميناء مدينة ميتيليني الرئيسية، دون أن تكشف عن جنسية الضحايا أو الناجين.

وفي حادثة أخرى، عثر خفر السواحل ليل الأحد قبالة جزيرة ساموس، على امرأة وطفل فاقدي الوعي، وبحسب السلطات، توفيت المرأة رغم الجهود المبذولة لإنقاذها.

في السياق، أعربت منظمات إنسانية عن أسفها للحادث المأساوي الأخير، محمّلة الاتحاد الأوروبي مسؤولية فقدان الأرواح.

منظمة “فينكس، المساعدة الإنسانية القانونية” قالت في تغريدة على منصة إكس :”إن البحث عن الأمان لا ينبغي أن يكون مسعا مميتا”.

وأضافت: “يتعين على اليونان والاتحاد الأوروبي وقف السياسة الحالية والاستثمار في مسارات آمنة وقانونية”.

ونهاية الأسبوع الماضي، أكد خفر السواحل اليوناني إنقاذ عشرات الأشخاص على متن القوارب بالقرب من جزر بحر إيجه الشرقية، مشيرا إلى زيادة في عدد الوافدين خلال الشهرين الماضيين.

اقرأ أيضا: سفنية إنسانية تنقذ نحو 440 مهاجرا قبالة سواحل ليبيا وتونس

واليونان تعد بوابة دخول رئيسية للمهاجرين، لا سيما وأنها تشترك مع تركيا بحدود بحرية وبرية واسعة.

علما أن رحلات الهجرة تنشط خلال الصيف مع تحسن الطقس، وخلال ثلاثة أيام فقط أي بين 19 و21 آب/أغسطس الجاري، وصل نحو 300 مهاجر عل متن قوارب صغيرة، بحسب أرقام السلطات اليونانية.

يشار إلى أنه وصل أكثر من 14 ألف شخص إلى اليونان عن طريق البر والبحر، منذ بداية عام 2023، بحسب بيانات الأمم المتحدة.

ويمثل هذا الرقم نحو عشر إجمالي عمليات عبور البحر المتوسط الناجحة، والتي كان معظمها إلى إيطاليا، وخاضها نحو 104 آلاف شخص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى