دول ومدنقانون

المهاجرون يحق لهم التصويت.. انتخابات محلية في “شمال الراين” الألمانية

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

تنظم يوم الاحد المقبل انتخابات المجالس البلدية في مدن وبلدات ولاية “شمال الراين – ويستفاليا” أكبر الولايات الألمانية من حيث عدد السكان (نحو 17.9 مليون نسمة).

وبالتوازي مع تلك الانتخابات، من المقرر أن يجري اقتراع حول “مجالس الاندماج” التي يستطيع المهاجرون المشاركة فيها.

ومجالس الاندماج تمثل المهاجرين على مستوى البلديات، حيث يجري انتخابها من قبل المهاجرين أنفسهم في يوم انتخابات المجالس البلدية، التي تنظم كل خمس سنوات.

ومهمة هذه المجالس هي تمثيل مصالح المهاجرين داخل المجالس البلدية، إضافة للمساهمة في رسم استراتيجيات المجالس البلدية تجاه المهاجرين، من خلال تقديم الاستشارات والاقتراحات لإدارة هذه المجالس.

كذلك، من بين مهام هذه المجالس العمل لحل المشاكل المتعلقة بالمهاجرين، مثل مكافحة العنصرية ورفع الغبن عن المهاجرين، والمساهمة في إصدار القوانين التي تضمن اندماج المهاجرين في المجتمع المحلي بشكل أفضل.

في السياق، أفاد الموقع الإلكتروني لبلدية مدينة “كولونيا” أن عمل مجالس الاندماج يشمل مواضيع عامة، تتعلق بشؤون الأجانب وتقبل الثقافات الأخرى، مشيرا إلى أن مجالس المهاجرين تعمل لمواضيع معينة، مثل شؤون اللاجئين والتربية والتعليم والعمل والصحة والشؤون الاجتماعية.

اقرأ أيضا: دائرة الهجرة الإسبانية: لاتعارض بين طلب اللجوء وطلب الإقامة

بدوره، موقع ولاية “شمال الراين-ويستفاليا” ذكر أنه يحق لكل بالغ (ألماني أو أجنبي) يقيم في ألمانيا منذ عام واحد على الأقل، أن يرشح نفسه لمجلس الاندماج في بلدية المدينة (أو البلدة) التي تكون محل إقامته الرئيسي (يكون مسجلاً فيها منذ ثلاثة أشهر على الأقل).

ووفقا لموقع ولاية”شمال الراين” فإنه يحق التصويت لكل من تنطبق عليه المواصفات التالي :

أولاً- الأجانب (الذين يحملون جنسية أجنبية).

ثانيا- الألمان المتجنسين (الذين حصلوا على الجنسية من خلال التجنيس)

ثالثا- الأشخاص الذين حصلوا على الجنسية الألمانية لأحد الأبوين وأقام في ألمانيا لأكثر من ثمانية أعوام وكان يحمل الإقامة الدائمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى