دول ومدن

الاتحاد الأوروبي يهدد لندن بملاحقة قانونية إذا غيرت “بريكست”

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

حذرت المفوضية الأوروبية اليوم الخميس، بريطانيا من أن بروكسل “لن تتردد” في اتخاذ إجراءات قانونية لمعالجة أي انتهاكات لاتفاقية الانسحاب من الاتحاد الأوروبي الموقعة بين الطرفين.

ومنحت المفوضية بريطانيا مهلة زمنية تمتد حتى نهاية أيلول/ سبتمر الجاري، لسحب مشروع قانون يُعيد النظر في بعض التزاماتها بشأن “بريكست”.

 موقف المفوضية جاء بعد اجتماع طارئ في لندن بين وزير الدولة البريطاني “مايكل غوف” ونائب رئيس المفوضية الأوروبية “ماروس سفكوفيتش”، الذي دعا “الحكومة البريطانية إلى سحب إجراءاتها لمشروع القانون في أقرب وقت، وقبل نهاية الشهر في كل الأحوال”.

وقالت المفوضية في بيان: “يتوقع الاتحاد الأوروبي أن يتم احترام نص وروح هذه الاتفاقية بالكامل”، مؤكدة أن “انتهاك شروط اتفاقية الانسحاب من شأنه أن يخرق القانون الدولي ويقوض الثقة ويعرض للخطر مفاوضات العلاقة المستقبلية الجارية”.

اقرأ أيضا: كورونا يلغي جلسة البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ

وكانت الحكومة البريطانية نشرت في وقت سابق الخميس، رأيها القانوني بشأن التشريع المقترح لما بعد بريكست، لافتة إلى أنها مُصممة “لتعزيز استمرار عمل السوق الداخلية في المملكة المتحدة” بعد الفترة الانتقالية لبريكست.

واعتبرت لندن أنها ملتزمة بالمبادئ الراسخة في القانون الدولي “ومع ذلك، في الظروف الصعبة والاستثنائية للغاية التي نجد أنفسنا فيها، من المهم أن نتذكر المبدأ الأساسي للسيادة البرلمانية”.

وشددت الحكومة البريطانية على أن البرلمان “يتمتع بالسيادة من حيث القانون المحلي ويمكنه إصدار تشريعات تنتهك التزامات المملكة المتحدة بموجب المعاهدة”، موضحة بأن “البرلمان لن يتصرف بشكل غير دستوري في سن مثل هذه التشريعات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى