أخباردول ومدن
أخر الأخبار

مستشار ألمانيا يؤكد ضرورة إتمام حزمة إصلاح قانون اللجوء في أوروبا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أكد المستشار الألماني أولاف شولتس على ضرورة إصلاح قانون اللجوء في الاتحاد الأوروبي، وحث حكومته على إتمام حزمة الإصلاح.

فيما عبرت رئيسة البرلمان الأوروبي عن أملها في أن تتحرّك سريعا المفاوضات بين الدول الأعضاء في التكتل.

ووفقا لوسائل إعلام محلية، نقلا عن مصادر حكومية، فقد حث شولتس خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء، أمس الأربعاء، على إتمام المفاوضات الخاصة بما يطلق عليه “مرسوم الأزمات”.

يأتي هذا الموقف بالتزامن مع إعلان وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيرز، أمس، عزمها تشديد مراقبة حدود بلادها مع بولندا وجمهورية التشيك في محاولة لوقف تزايد الهجرة غير الشرعية.

وقالت فيزر في مؤتمر صحافي في برلين إن الشرطة الفدرالية “ستنفذ إجراءات إضافية مرنة ومحددة على طرق تهريب (البشر)” على طول حدودها الشرقية.

وتسبب ارتفاع عدد المهاجرين غير الشرعيين في إشعال الجدل مجددا في ألمانيا والضغط على حكومة شولتس. كما أثار توترات مع دول مجاورة أوروبية تواجه تدفقا مماثلا لطالبي لجوء.

ومن المقرر أن تشارك الوزيرة فيزر في اجتماع لوزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الخميس، والذي سيتناول هذه القضية.

لكن حزب الخضر يعارض المقترحات الحالية الخاصة بهذا المرسوم. علما أن الائتلاف الحاكم بألمانيا يتكون من حزب شولتس الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر.

ويرجع حزب الخضر رفضه لهذه المقترحات، إلى أسباب من بينها التخوف من أن يتيح هذا القانون لدول الاتحاد إمكانية تخفيض معايير الحماية للأشخاص المعنيين على نحو غير مقبول، وذلك في حال حدوث ارتفاع قوي للغاية في حركة الهجرة.

وكانت المفوضية الأوروبية قد وجهت مؤخرا انتقادات كبيرة إلى الحكومة الألمانية، بسبب عدم موافقتها حتى الآن على مسودة “مرسوم الأزمات”، وما ترتب على ذلك من تأخيرات.

هذه التأخيرات تعتبر شديدة الحساسية خاصة مع قرب موعد انتخابات أوروبا في حزيران/ يونيو 2024.

وقد يؤدي ذلك إلى إثارة الشكوك مرة أخرى، حول المشاريع التي لم يتم الانتهاء من التفاوض عليها مع حكومات الدول الأعضاء في التكتل، ومن ثم ستتأجل لفترة طويلة.

اقرأ أيضا: بانتظار ترحليهم.. إيطاليا تفتتح أول مركز للمهاجرين القادمين من “دول آمنة”

على صعيد متصل، عبّرت رئيسة البرلمان الأوروبي، روبرتا ميتسولا، عن أملها في أن تتحرك سريعا المفاوضات بين الدول الأعضاء حول إصلاح سياسة الهجرة في الاتحاد الأوروبي.

وشددت على ضرورة “بذل كل الجهود اللازمة” للتوصل إلى اتفاق في هذا الصدد.

وقالت ميتسولا خلال مقابلة مع “يوروبيين نيوزروم” الذي يضم عدة وكالات أنباء أوروبية بينها وكالة فرانس برس:”من الضروري أن تُحلّ الأزمة التشريعية المتعلقة بالهجرة”.

وأضافت”الأسبوع المقابل، سيصادف الثالث من أكتوبر/تشرين الأول الذكرى العاشرة لمأساة جزيرة لامبيدوزا، حين وُصف البحر المتوسط بأكبر مقبرة في العالم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى