أخباراقتصاد واعمالقانون
أخر الأخبار

بداية من نوفمبر المقبل.. قانون جديد لجذب العمال المهرة إلى ألمانيا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

من المتوقع أن يدخل بداية من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل قانون جديد حيز التنفيذ، يهدف لتسهيل انتقال العمال المهرة إلى ألمانيا.

وكانت الحكومة الألمانية أعطت موافقتها النهائية على القانون في أغسطس/آب الماضي، والذي يهدف إلى تسهيل انتقال العمال المهرة من خارج الاتحاد الأوروبي إلى ألمانيا التي تعاني من نقص حاد في العمالة.

وتقول السلطات إنه من المتوقع أن يدخل القانون حيز التنفيذ على ثلاث خطوات في نوفمبر/تشرين الثاني 2023. ومارس/آذار 2024 و يونيو/حزيران 2024.

ووفقا لبعض نصوص القانون التي ستسمح للعمال المهرة من دول ثالثة بالانتقال إلى ألمانيا، سيتم تنفيذها في أقل من شهر، مما يسهل هجرة العمل ومكافحة نقص العمالة.

كذلك، فإن إحدى خطط ألمانيا لمكافحة النقص في العمالة هي تقديم ما يسمى “بطاقة الفرصة”، حيث ستسخدم هذه البطاقة نظام النقاط للسماح للعمال ذوي المهارات المطلوبة المحددة بالانتقال إلى ألمانيا بسهولة أكبر.

هذا النظام الذي يعتمد على النقاط سيأخذ في الاعتبار المؤهلات، والعمر، والخبرة المهنية، إضافة لمهارات اللغة الألمانية، فضلا عن الروابط مع ألمانيا، وبمجرد الحصول عليها، ستكون البطاقة بمثابة تصريح إقامة.

أيضا فإنه بناء على الصناعات التي تحتاج إلى العمال، ستحدد ألمانيا حصصا كل عام.

وسيتم الطلب من الراغبين في الانتقال إلى ألمانيا استيفاء ثلاثة من المعايير الأربعة المذكورة أدناه، حتى يتمكنوا من التقدم بطلب للحصول على المخطط وهي:

1- خبرة مهنية ثلاث سنوات على الأقل.

2- حاصل على شهادة جامعة أو تدريب مهني.

3 – مهارات في اللغة الألمانية أو دليل على الإقامة سابقا في ألمانيا.

4- أن لا يتجاوز العمر 35 عاما.

وبطاقة الفرصة ستسمح أيضا للأشخاص بدخول ألمانيا والبحث عن عمل أثناء وجودهم في البلاد بدلا من التقدم من الخارج.

اقرأ أيضا: ألمانيا.. دراسة مقترح يمنع طالبي اللجوء من إرسال تحويلات مالية لبلدانهم الأصلية

كذلك، سيُسمح للباحثين عن عمل المؤهلين الحاصلين على درجات علمية أو شهادات مهنية، بالبقاء في ألمانيا لمدة تصل إلى عام بغرض البحث عن عمل، كما سيُسمح لهم بالعمل لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع.

إضافة لكل هذا، سيصبح من الأسهل على العمال إحضار عائلاتهم إلى ألمانيا.

وتعاني ألمانيا -التي تعد أكبر اقتصاد في أوروبا- منذ سنوات من نقص حاد في العمالة الماهرة، وسبق أن أكدت عدة دراسات بأن البلاد بحاجة إلى 400 مهاجر سنويا لسد النقص الحاصل في سوق العمل، ولسد هذه الثغرة تبذل ألمانيا جهودا حثيثة منذ سنوات لجذب المزيد من العمال المهرة من خارج الاتحاد الأوروبي.

ومطلع العام الجاري، قدر اتحاد أصحاب المهن الحرة عدد الوظائف الشاغرة لدى هذ القطاع فقط بنحو 340 ألف وظيفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى