أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ألمانيا.. وزير المالية يرفض فكرة تقليص أيام أسبوع العمل

أخبار العرب في أوروبا – سويسرا

أعرب وزير المالية الألماني”كريستيان ليندنر” عن رفضه للفكرة الداعية إلى جعل العمل بنظام أربعة أيام أسبوعيا، مقابل أجر كامل ليصبح الأمر عرفا في أكبر اقتصاد أوروبي.

وقال الوزير ليندنر مساء أمس الجمعة، خلال فعالية في مدينة لوسرن السويسرية:”لم يحدث في التاريخ أن مجتمعا زاد من رفاهيته بتقليل العمل”.

وأضاف ليندنر الذي يترأس الحزب الديمقراطي الحر الداعم لقطاع الأعمال أن “مفتاح ازدهارنا يظل هو العمل الجاد”، ويمثل هذا الحزب الشريك الأصغر في الائتلاف الثلاثي الحاكم في ألمانيا الذي يضم أيضا كلا من حزب المستشار أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر.

ويأتي تعليق وزير المالية على فكرة تقليص أسبوع العمل لـ 4 أيام، بعدما أكتسبت زخما منذ أن أن قلبت جائحة فيروس كورونا جدول عمل الموظفين رأسا على عقب، وأعطت الكثيرين لمحة عن الكيفية التي يمكن بها لطرق العمل المختلفة أن تحسن حياة العاملين.

اقرأ أيضا: بين مؤيد ومعارض.. ألمانيا تدرس تقليص أسبوع العمل لـ 4 أيام

وكانت برامج تجريبية قد أشارت إلى أن مثل هذا النظام يمكن أن يؤدي إلى تقليل الضغط العصبي والقلق بين العاملين، كذلك من شأنه أن يزيد من الكفاءة وعائدات أرباب العمل.

يشار إلى نحو 50 شركة في ألمانيا تخطط للمشاركة في مشروع لتقليل أيام العمل الأسبوعي لأربعة بداية من فبراير/شباط 2024 ولمدة ستة شهور.

كذلك، فإن دول أوروبية أخرى كانت قد اقترحت نفس الفكرة (4 أيام عمل في الأسبوع) لاسيما في فنلندا وإسبانيا، ويقول أصحاب هذه الفكرة إنها وسيلة لتحسين الصحة العقلية للموظفين، فضلا عن مكافحة تغير المناخ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى