تقاريردول ومدنمجتمع
أخر الأخبار

دراسة: التمييز العنصري يزيد من خطر الفقر بين المهاجرين في ألمانيا

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أظهرت نتائج دراسة حديثة في ألمانيا أن الذين يعانون من التمييز والعنصرية في البلاد، كالمسلمين والآسيويين والسود هم الأكثر عرضة لخطر الفقر، خاصة اللاجئين السوريين والأفغان.

الدراسة التي أجراها “المركز الألماني لأبحاث الاندماج والهجرة” برئاسة الباحثتان في علم الاجتماع “تسيرين زاليكوتلوك” و”كلارا بودكوفيك” من أجل معرفة إن كانت هناك علاقة بين العنصرية والفقر، كشفت أن”أولئك الذين يتعرضون للتمييز العنصري يكونون أكثر عرضة لخطر الفقر في ألمانيا”.

كما بينت الدراسية أن “هذا ينطبق أيضا إذا كان المتضررون من العنصرية يتمتعون بمستوى عالٍ من التعليم والعمل”.

وبحسب الباحثتين فإنه “على الرغم من أن احتمال العيش تحت خط الفقر أقل بين من يعملون بدوام كامل، إلا أنه ما تزال هناك اختلافات واضحة بين الأشخاص المصنفين عنصريا وغير المصنفين عنصريا”.

وأوضحتا في بيان:”ففي حين أن خطر التعرض للفقر بالنسبة للرجال والنساء الألمان الذين يعملون في وظائف بدوام كامل وليسوا من أصول مهاجرة يبلغ 5% لكل منهما، فإن احتمال التعرض للفقر أعلى بكثير بين الرجال المسلمين الذين يعملون في وظائف بدوام كامل بنسبة 21 %.

النساء ذوات البشرة السمراء الأكثر تعرضا للفقر

ووفقا للدراسة فإن “النساء ذوات البشرة السمراء اللاتي يعملن بدوام كامل، معرضات لخطر الفقر بنسبة 22%”.

وأضافت أنه”بالنسبة للأشخاص المولودين في ألمانيا من أصول مهاجرة الذين أكملوا تعليمهم في ألمانيا، فإن خطر الفقر أقل من المهاجرين الذين حصلوا على مؤهلاتهم في الخارج”.

مع ذلك “فإن فرص كسب دخل جيد أقل أيضا بالنسبة لهذه المجموعة مقارنة بالألمان الذين ليس لديهم خلفية مهاجرة ولديهم مؤهلات تعليمية مماثلة”، بحسب الدراسة.

والدراسة تستند إلى استطلاع أجراه “المرصد الوطني للتمييز والعنصرية”، والذي استطلع آراء نحو 13 ألف شخص بانتظام منذ عام 2022.

اقرأ أيضا: ولاية ألمانية تسجل رقما قياسيا للسوريين الحاصلين على الجنسية

ويهدف الاستطلاع الذي يُجرى عبر الإنترنت إلى تقديم رؤى حول مواقف وتجارب مختلف الفئات السكانية.

وطرح على المشاركين في الاستطلاع سؤال عما إذا كانوا يشعرون بأنهم ينتمون إلى إحدى هذه المجموعات: السود والآسيويون والمسلمون.

خطر الفقر مرتفع بين اللاجئين السوريين

ووفقا للدراسة، فإن خطر الفقر مرتفع بشكل خاص بين اللاجئين من سوريا وأفغانستان الذين قدموا إلى ألمانيا منذ عام 2013.

في هذا السياق، قالت الباحثة تسيرين زاليكوتلوك في حوار مع شبكة “دويتشه فيله” الألمانية إن “الرجال المسلمين هم الأكثر تضررا”، مؤكدة أن “نسبة المعرضين للفقر منهم بلغت 33%”.

كما أشارت إلى أن “نحو 20% من الأشخاص المسلمين الذين شملهم الاستطلاع جاؤوا إلى ألمانيا منذ عام 2013 ومعظمهم من سوريا وأفغانستان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى