أخباردول ومدن
أخر الأخبار

استطلاع: غالبية الفرنسيين يرون الهجرة غير الشرعية من خارج أوروبا تشكل خطرا

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أظهر استطلاع للرأي حديث، نشرت نتائجه أمس الثلاثاء، أن 66% من الفرنسيين يرون أن الهجرة غير الشرعية من خارج أوروبا قد تشكل خطرا على البلاد.

الاستطلاع الذي إجراء المجلس الأعلى للإعلام المرئي والمسموع في فرنسا، أظهر اختلافا بشكل كبير حسب عمر المشاركين، حيث تتفاوت المخاوف وفق الفئات العمرية.

بحسب الاستطلاع فإن هناك مثلا : 38% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و49 عاما صوتوا بنعم (يعتقدون أن الهجرة غير الشرعية من خارج أوروبا تشكل خطرا).

فيما ارتفعت النسبة الى 73% بين الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاما.

كذلك، فقد وجد الاستطلاع وجود فرق طفيف بالنسبة لجنس المصوتين، فالنساء لديهم قلق من المهاجرين غير القانونيين أكثر بقليل من الرجال بنسبة (67%) مقابل (65%) من الرجال.

على الصعيد السياسي، فإن 89% من اليمينيين يخشون وصول الأجانب غير الأوروبيين.

وعلى الرغم من أن هذا الفكر مرتبط بشكل أساسي بأنصار اليمين، فإن الاستطلاع كشف أن هناك نسبة لا بأس بها من مؤيدي اليسار الراديكالي يشاركون في هذا القلق بنسبة 54%، في حين يرفض اليساريون هذا الرأي بنسبة 55%.

وبشكل عام، تشير الدراسة الاستقصائية إلى وجود خوف واسع النطاق، والذي يمكن تفسيره بالأحداث الأخيرة، وربما قد ساهم أيضا وصول 10 آلاف مهاجر إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي في زيادة قلق الفرنسيين.

يأتي هذا الاستطلاع في وقت ينتظر أن يتم فحص مشروع قانون الهجرة الجديد والمثير للجدل في الجمعية الوطنية (البرلمان) اعتبارا من 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بقيادة وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان.

وينص مشروع قانون الهجرة الذي هو قيد الدراسة حاليا في البرلمان، على إزالة معظم أشكال الحماية من الترحيل.

ولا يزال يتعين على كلا المجلسين (الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ) إيجاد حل وسط قبل احتمال دخوله حيز التنفيذ.

ومنذ بداية العام الجاري 2023 وصل إلى فرنسا حوالي 150 ألف طالب لجوء وهو رقم قياسي جديد.

اقرأ أيضا: الحكومة البريطانية تعلن عن خطة جديدة لخفض أعداد المهاجرين

وتم رفض طلبات اللجوء لمئات الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين، لكن لا يزال معظمهم في فرنسا، على أمل أن يتم تنظيمهم يوما ما، وفقا لصحيفة “لوفيغارو” الفرنسية.

ويقول قاض متخصص للصحيفة إن “واحدا فقط من كل عشرة مرفوضين يتم إعادته بالفعل إلى بلده الأصلي”. النتيجة: يوجد في فرنسا الآن ما بين 600 ألف و900 ألف مهاجر غير شرعي، وفقا لوزير الداخلية.

ويقول القاضي للصحيفة الفرنسية، إن عدد طالبي اللجوء ازداد تدريجيا في فرنسا على مدار عشر سنوات “إلى الضعف بين عامي 2013 و2022، من 66 ألف متقدم إلى أكثر من 130 ألفا سنويا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى