أخباردول ومدن
أخر الأخبار

ارتفاع عدد العراقيين الذين اختاروا مغادرة السويد طوعا

أخبار العرب في أوروبا – السويد

كشفت تقارير إعلامية سويدية، أمس الخميس، عن ارتفاع عدد العراقيين الذين اختاروا مغادرة السويد طوعا.

وبحسب ما أفاد به راديو السويد، فإنه بعد سنوات طويلة من بقاء اللاجئين العراقيين في البلاد بدون إقامة وبدون إمكانية ترحيلهم، قرر الكثير منهم مؤخرا العودة الطوعية للعراق.

وقال الراديو في تقرير بهذا الخصوص، إن هذه العودة تزامت مع بدء سفارة العراق في ستوكهولم التعاون مع سلطات الهجرة السويدية في إصدار وثائق سفر عراقية تسمح بترحيل اللاجئين العراقيين قسرا بطائرات مؤجرة خصيصا لهم، حيث يتم استقبالها في مطار بغداد وإجبارهم على النزول من الطائرة وإدخالهم للعراق.

ويؤكد الراديو أن أعداد اللاجئين العراقيين في السويد الراغبين بالعودة الطوعية لبلادهم ترتفع بشكل كبير، وهو ما يشير إلى “نجاح سياسة الحكومة السويدية وحزب سفاريا ديمقارطنا (اليميني المتطرف) في إجبار اللاجئين المرفوضين على مغادرة السويد”.

وكانت الحكومة السويدية بدأت مؤخرا في إجراءات جديدة بدعم من سفارة العراق في ستوكهولم، تسمح للشرطة السويدية بإجبار اللاجئين العراقيين الذين صدرت بحقهم قرارات بالترحيل على المغادرة أو مواجهة الحجز وإجراءات قسرية عنيفة تضعهم داخل طائرات متوجه لمطار بغداد.

في هذا السياق، تؤكد “بيترا ليند” من مصلحة الهجرة السويدية على أن “هذه النتيجة تظهر بوضوح أن الترحيل القسري ليس هو أفضل طريقة للتعامل مع الموقف”.

وأوضحت أنه”في شهري سبتمبر (أيلول) وأكتوبر(تشرين الأول) الماضيين قرر 93 شخصا صدر بحقهم قرارات الترحيل المغادرة طوعا للعراق بالمقارنة مع 28 شخصا من نفس الفترة من العام الماضي”.

وتقول ليند إن”العديد من الذين قرروا العودة إلى العراق أقاموا في السويد لوقت طويل يصل لعشر سنوات وأكثر”.

وأضافت بأنه”لم يعد لهم الحق في الإقامة فيها لأسباب متعددة، منها زوال الأسباب التي حصلوا من خلالها على حق الحماية، أو انتهاء فترة صلاحية إقامة العمل خاصتهم أو إنهم لم يحصلوا في الاساس على إقامة وكانوا يعيشون في السويد بسبب عدم إمكانية ترحيلهم”.

وكانت مصلحة الهجرة قررت مؤقتا رفع المبلغ الذي يحصل عليه الأشخاص الذين قرروا العودة الطوعية من 2500 إلى 5 آلاف يورو، وذلك لتشجيع المزيد من اللاجئين على اتخاذ هذه الخطوة.

لكن بحسب “ليند” المسؤولة في مصلحة الهجرة، فإن هذه الأموال لا تمنح إلا لبعض الجنسيات من اللاجئين العائدين طوعا، منها الجنسية العراقية.

اقرأ أيضا: السلطات السويدية تستعد لترحيل 70 مهاجرا عراقيا

وكانت مصلحة الهجرة قد كشفت مطلع سبتمبر/أيلول الماضي، عن ارتفاع عدد المهاجرين العراقيين المحتجزين في انتظار الترحيل منذ بداية صيف هذا العام.

وتم بالفعل تسيير رحلات ترحيل من السويد إلى العراق خلال الشهر الماضي شملت عشرات اللاجئين العراقيين، بحسب ما أكدته وسائل إعلام سويدية وعراقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى