أخباردول ومدن
أخر الأخبار

فنلندا تعيد إغلاق حدودها مع روسيا

أخبار العرب في أوروبا – فنلندا

بعد ساعات من إعادة فتحها، أعلنت السلطات في فنلندا، أنها ستغلق حدودها الشرقية مع روسيا مجددا، وذلك لمنع تدفق المهاجرين نحو أراضيها.

وقالت وزيرة الداخلية الفنلندية، ماري رانتانين، في مؤتمر صحافي، أمس الأول الخميس، إن فنلندا-التي تتشارك حدودا بطول 1340 كيلومترا مع روسيا- ستغلق الحدود مع روسيا اعتبارا من الجمعة الساعة الثامنة مساء (18:00بتوقيت غرينتش ) حتى 14 يناير/كانون الثاني المقبل.

وأضافت رانتانين:”ازداد عدد المهاجرين بسرعة وتسارعت الظاهرة بشكل أسرع من المتوقع”.

وكانت فنلندا قامت جزئيا يوم الثلاثاء الماضي، بتخفيف الإغلاق الذي كان ساريا منذ نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بهدف تقييم الوضع على حدودها، لكنها ألغت الخطة مباشرة بعد استئناف المهاجرين دخول البلاد.

وليل الأربعاء/الخميس، فتحت فنلندا نقطتا عبور حدوديتان في جنوب شرق البلاد.

وقال حرس الحدود الفنلنديون الخميس، إنه منذ ذلك الوقت عبر 40 شخصا على الأقل لطلب اللجوء.

من جانبه، كتب آرثر بارفينتشيكوف حاكم منطقة كاريليا الروسية المتاخمة لفنلندا الخميس على منصة إكس:”هناك مجموعات من المهاجرين بين الأشخاص الذين يرغبون في عبور الحدود”.

المسؤول المحلي الروسي قال إن السلطات الروسية فحصت جوازات سفر المهاجرين ولم تجد سوى اثنين يحملان وثائق غير قانونية، مضيفا بأنه “سُمح للآخرين بالمرور عبر نقطة التفتيش في مجموعات صغيرة”.

وكانت فنلندا أغلقت الشهر الماضي جميع نقاطها الحدودية مع روسيا أمام القادمين من هناك.

اقرأ أيضا: محكمة ألمانية تمنع المساعدات عن طالبي اللجوء من هذه الفئة

ووفقا لحرس الحدود الفنلندي فإن نحو 900 لاجئ، من دول عديدة من بينها المغرب وباكستان والصومال وسوريا واليمن، دخلوا إلى فنلندا خلال أقل من أسبوعين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قادمين من روسيا.

ويعد هذا رقما كبيرا مقارنة بما كان عليه الأمر سابقا، إذ كان عدد من يعبرون الحدود الروسية إلى فنلندا لا يتجاوز لاجئا واحدا في اليوم.

يذكر أن قرار إعادة إغلاق جميع المعابر الحدودية الثمانية مع روسيا، يعني السماح فقط بمرور قطارات الشحن بين البلدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى