أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

علماء يطورون بطارية للسيارات الكهربائية يتم شحنها في 5 دقائق

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

تمكن فريق من الباحثين في جامعة كورنيل الأمريكية من تطوير بطارية كهربائية جديدة يمكن شحنها بالكامل في غضون 5 دقائق فقط، وهو ما يمثل إنجازا كبيرا في مجال السيارات الكهربائية.

الباحثون قالوا في ورقة بحثية نُشرت في مجلة “جول” العملية، أمس الخميس، إن “البطارية الجديدة تستخدم معدن الإنديوم في تصنيع الأنود، وهو ما يساعد على زيادة معدلات الشحن وكفاءة تخزين الطاقة”.

علما أن هذه المادة تحتوي على تركيبة خاصة تسمح بالشحن بسرعة، ولكن دون فقدان هذا الشحن.

وأوضحوا بأن”البطارية الجديدة يمكن أن تجعل السيارات الكهربائية أكثر ملاءمة للاستخدام اليومي، حيث يمكن شحن البطارية بالكامل أثناء تناول وجبة أو التسوق”.

ويعتقد الباحثون أن البطارية الجديدة يمكن أن تساعد في زيادة انتشار السيارات الكهربائية، حيث يمكن أن تجعلها أكثر قدرة على المنافسة مع السيارات التي تعمل بالبنزين.

في هذا السياق، أفادت به صحيفة “إندبندنت” البريطانية، أن الابتكار الجديد في كيمياء البطاريات وتصميماتها أتاح إمكانية شحن البطاريات خلال خمس دقائق (أسرع من أي بطارية من هذا القبيل في السوق )مع الحفاظ أيضا على استقرارها أثناء استخدامها على مدى فترة طويلة.

وتقول الصحيفة إن الباحثين يأملون أن يساعد هذا الاكتشاف في اعتماد السيارات الكهربائية على نطاق واسع، بما في ذلك جعلها أرخص، إضافة إلى تطوير طرق أخرى أكثر استدامة لاستخدام التكنولوجيا.

لكن هناك بعض التحديات التي تواجه انتشار البطارية الجديدة، منها الحاجة إلى تطوير شبكة واسعة من محطات الشحن السريعة. كما أن هناك بعض المخاوف بشأن تكاليف البطارية الجديدة.

مع ذلك، فإن تطوير هذه البطارية يمثل خطوة مهمة في مجال السيارات الكهربائية، حيث يمكن أن يساعد في جعلها أكثر كفاءة وصديقة للبيئة.

وتقول “إندبندنت” إن الباحثين ذكروا بأن الاكتشاف الجديد يمكن أن يجعل البطاريات أصغر حجما وأكثر كفاءة، خاصة عند مقارنتها بالتقنيات الأخرى مثل الشحن المدمج في الطرق.

مع ذلك، فقد لاحظ العلماء أن هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به: فالإنديوم ثقيل، لذلك قد يكون من الأفضل العثور على مادة أخرى لها بعض الخصائص نفسها ولكن من دون الوزن.

وبطارات الشحن السريع يمكن أن تحول مجموعة واسعة من الصناعات، بما في ذلك السيارات الكهربائية.

كما يأتي هذا الاختراع بعدما أبلغ كثير من السائقين عن معاناتهم من القلق بشأن المدى -أو الخوف بشأن المدة التي ستستمر فيها بطاريتهم بالعمل، وهو ما يتفاقم بسبب حقيقة أن شحن هذه المركبات يمكن أن يعني الانتظار لفترة طويلة.

ويقول “ليندن آرتشر” عميد كلية الهندسة بجامعة كورنيل، الذي أشرف على مشروع الاختراع الجديد:”يعد القلق من مدى البطارية عائقا أكبر أمام كهربة وسائل النقل من أي من العوائق الأخرى، مثل تكلفة البطاريات وقدراتها، وقد حددنا طريقا للقضاء عليه”.

وأضاف:”إذا كان بإمكانك شحن بطارية السيارة الكهربائية في خمس دقائق، فلن تحتاج إلى بطارية كبيرة بما يكفي لمسافة 300 ميل”، مؤكدا بالقول:” يمكنك قبول رقم أقل، ما قد يقلل من تكلفة المركبات الكهربائية، ويتيح اعتمادها على نطاق أوسع”.

اقرأ أيضا: دراسة نمساوية: الملل يخفض التحصيل العلمي للطلاب

وعادة ما يستغرق شحن بطارية السيارة الكهربائية بالكامل عدة ساعات، وهو ما قد يكون غير عملي للاستخدام اليومي.

لكن البطارية الجديدة يمكن أن تجعل السيارات الكهربائية أكثر قدرة على المنافسة مع السيارات التي تعمل بالبنزين، وذلك لأنه يمكن شحنها بالكامل في غضون 5 دقائق فقط، وهو ما يعادل زمن تعبئة خزان الوقود في السيارة التي تعمل بالبنزين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى