أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

“معركة البيئة”.. استفتاء في باريس لزيادة رسوم مواقف السيارات عدة أضعاف

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

تُجري العاصمة الفرنسية باريس، اليوم الأحد، استفتاء بين مواطنيها، حول ما إذا كانت ستتم زيادة رسوم المواقف لسيارات الدفاع الرباعي، لأسباب تتعلق بالبيئة والسلامة.

وفي حاول وافق الباريسيون على هذا الاستفتاء، ستزيد الرسوم في مواقف السيارات العامة ثلاث مرات، بالنسبة إلى سيارات الدفع الرباعي.

وهو ما يؤدي إلى رفع الرسوم في مواقف السيارات لمدة ساعة واحدة، في وسط باريس، إلى 18 يورو، بدلا من ستة يوروهات حاليا و12 يورو، بدلا من أربعة يوروهات في الضواحي.

كذلك، سيتم تطبيق الرسوم الأعلى على السيارات التي تعمل بالبنزين والسيارات الهجينة، التي تزن 1.6 طن أو أكثر والسيارات الكهربائية التي تزن طنين أو أكثر.

وتقول سلطات العاصمة، إن زيادة الرسوم بالنسبة إلى سيارات الدفع الرباعي، يأتي لأنها مركبات ثقيلة تسبب زيادة التلوث وتشغل مساحة واسعة من الأماكن العامة وتعرض السلامة على الطرق للخطر.

وربما يصوت نحو 1.3 مليون شخص في الاستفتاء، الذي يحمل عنوان “سيارات الدفع الرباعي أكثر أو أقل في باريس؟” ومن المتوقع صدور النتائج مساء اليوم الأحد.

وتأمل بلدية باريس ألا تكون النتيجة مصدر إلهام للمدن في جميع أنحاء أوروبا فحسب لتحذو حذوهم إذا سار الاستفتاء لصالحهم؛ بل أنا تريد كذلك إرسال إشارة إلى الشركات التي تصنعها أيضا.

في هذا السياق، يقول “ديفيد بيليارد” أحد نواب عمدة باريس والمسؤول عن النقل: “هدفنا هو إرسال رسالة قوية للغاية إلى شركات صناعة السيارات – لا ينبغي لهم تصنيع هذه الأنواع من السيارات، بل يجب حظرها بالكامل”.

اقرأ أيضا: ارتفاع نسب ارتكاب الجرائم في فرنسا العام الماضي

وكان “بيليارد” وهو سياسي من حزب الخضر في الائتلاف الحاكم لرئيسة بلدية باريس الاشتراكية “آن هيدالجو” قد حرض على مثل هذا الحظر في العام الماضي على مشغلي السكوتر الإلكتروني في شوارع المدينة من خلال استفتاء مماثل.

ورغم أن باريس فرضت بعضا من أشد القيود على السيارات في أوروبا خلال السنوات الأخيرة، إلا أنها هذه المرة لم يكن لديها الوسائل القانونية لمنع المركبات كبيرة الحجم من السير على الطرق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى