أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

للحد من الهجرة.. فرنسا بصدد إنهاء حق المواطنة بالولادة في جزيرة “مايوت”

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أكد وزير الداخلية الفرنسي “غيرالد درمانان” خلال زيارة قام بها لجزيرة مايوت، أمس الأحد، عزم الحكومة إنهاء “حق الأرض” المتعامل به والذي يمنح الجنسية الفرنسية لكل شخص يولد على أرض الجزيرة مهما كانت أصوله.

وأشار الوزير بأن هذا الإجراء سيتم من خلال مراجعة للدستور سيقررها الرئيس إيمانويل ماكرون، مشددا بالقول:”سنتخذ قرارا راديكاليا يتعلق بإنهاء حق الأرض وسيطرح للمناقشة عندما سيقرر الرئيس ذلك”.

وفي الدستور الفرنسي يحق للطفل من أبوين أجنبيين بعد بلوغه سن الـ 13 من العمر الحصول على الجنسية الفرنسية تلقائيا، لكن بشرط أن يكون قد أكمل خمس سنوات من التعليم في المدارس الفرنسية.

وأضاف دارمانا:”لن يكون باستطاعة أي شخص الحصول على الجنسية الفرنسية ما لم يكن ابنا لأبوين فرنسيين”، معتبرا بأن “هذا القرار سيضع حدا نهائيا لجاذبية هذه الجزيرة” التي يقصدها عدد كبير من الناس، لا سيما من جزر القمر المجاورة.

فيما وصف دارمانان هذا القرار بأنه “قوي وواضح وراديكالي لكنه سيطبق فقط في جزيرة مايوت”.

يأتي هذا القرار الذي وصفه حزبا الجمهوريون و”التجمع الوطني”اليمين المتطرف بـ”الجريء”، بعد أسابيع من المظاهرات والاحتجاجات التي نظمها شبان للتنديد بانعدام الأمن وثقل الهجرة غير الشرعية على هذه الجزيرة التي تعاني من مشاكل اجتماعية واقتصادية مختلفة.

وجاءت ردود فعل إيجابية من اليمين واليمين المتطرف إزاء هذا الإعلان. إذ عبّر منصور قمر الدين نائب من جزيرة مايوت (الجمهوريون) عن “فرحته” بينما انتقده الحزب الاشتراكي.

أما من الخضر، فقد أعلنت ماري توسان، وهي مرشحة لخوض غمار الانتخابات الأوروبية في شهر يونيو/حزيران المقبل أن “قرار دارمانان لن يحل المشاكل التي تعاني منها جزيرة مايوت بل سيهدم قيمنا ويسيء لجمهوريتنا”.

وتعد جزيرة مايوت من بين المناطق الفرنسية ما وراء البحار الأكثر فقرا، حيث يعيش فيها حوالي 300 ألف شخص. 48% منهم من الأجانب.

حي مافادزاني الفقير في جزيرة مايوت 8 ديسمبر/كانون الأول 2023 ( فرانس برس)

ويعيش هؤلاء الناس بشكل غير شرعي ويأتون عبر قوارب من هذه الجزيرة التي لا تبعد سوى حوالي 70 كيلومترا من جزيرة مايوت.

اقرأ أيضا: السلطات السويدية تسحب الإقامة من لاجئ سوري وعائلته لهذا السبب

وحظي دارمانان باستقبال “بارد” من قبل سكان الجزيرة وبشعارات مناهضة للحكومة الفرنسية، من بينها “جزيرة مايوت غاضبة” أو “نريد الآن أشياء ملموسة وواقعية” و”لا نريد فقط كلاما، نريد أعمالا”.

جدير بالذكر أن مايوت (بالفرنسية  Mayotte)‏ هي جزيرة تقع في المحيط الهندي، تعد جزء من أرخبيل جزر القمر الذي تقع في الطرف الشمالي من القنال الفاصل بين موزنبيق ومدغشقر .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى