اقتصاد واعمال

دعوات في بلجيكا لإعادة افتتاح المتاجر قبل أعياد الميلاد

أخبار العرب في أوروبا- بلجيكا

تتواصل الدعوات في بلجيكا بضرورة إعادة افتتاح المتاجر قبل أعياد الميلاد لتفادي وقوع كوارث الاقتصادية.

الدعوات اطلقها وزراء ومسؤولي غرف التجارة للسلطات الفيدرالية البلجيكية، وشددت على اهمية اتخاذ قرار إعادة فتح المتاجر والمحال في أسرع وقت.

هذه الدعوات تأتي بعد إعلان الحكومة الفرنسية عن إعادة فتح المتاجر اعتبارا من يوم السبت المقبل، ما سيؤثر سلبا على المتاجر البلجيكية خاصة في المناطق الحدودية فيما لو ظل قرار الاغلاق ساريافي البلاد.

في هذا السياق عبر “ديفيد كلارينفال” الوزير المكلف بشؤون الشركات والمهن الحرة في الحكومة الفيدرالية، في تصريحات إذاعية اليوم الأربعاء، عن قناعته بضرورة اتخاذ قرارات مماثلة في بلجيكا، مع اقراره باختلاف الوضع الصحي بين البلدين.

بدوره”روبرت ديلفين” عضو غرف التجارة “الوالونية” جنوب بلجيكا، حذر من كارثة اقتصادية في حال استمر اغلاق المتاجر في البلاد، موضحا بالقول: “سيعمد المواطنون للتسوق في فرنسا ما سيفوت علينا فرصة تجارية هامة في هذا الوقت من العام”.

واعتبر بأن الاستمرار في اغلاق المتاجر البلجيكية في حين تفتح مثيلاتها في الدول المجاورة سيؤدي إلى “حالة منافسة غير عادلة”.

إلى ذلك، تفيد احصائيات رسمية بلجيكية أن أكثر من ثلثي الشركات المتوسطة والصغيرة في البلاد قد فقدت ما متوسطه 80% من عائداتها على خلفية الاغلاقات المتكررة بسبب وباء كورونا.

اقرأ أيضا: الخطوط الجوية البريطانية تبيع مقتنياتها بسبب تداعيات كورونا

وخلال الأسبوع الأخير تراجع معدل الإصابات في بلجيكا بشكل كبير مقارنة مع الاسبوع السابقين، ورغم ذلك لايزال وزير الصحة “فرانك فان دنبروك”، يعتبر أنه من “المبكر” اللجوء إلى تحفيف الإجراءات.

ويوم أمس سجلت بلجيكا 1123 إصابة جديدة في تراجع متواصل للإصابات، في وقت سجل فيه 137 وفاة.

وحتى اليوم، بلغ عدد الإصابات الكلي في البلاد 562 ألفا، بينما بلغت حصيلة الوفيات مستوى 15ألفا و938 وفاة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى