اقتصاد واعمالمجتمع
أخر الأخبار

دراسة: السويد بحاجة لـ 100 عام لتحقيق المساواة في الأجور بين النساء والرجال

أخبار العرب في أوروبا – السويد

كشفت دراسة سويدية حديثة نشرت نتائجها اليوم الجمعة، بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة عن وجوه فجوة كبيرة بين رواتب النساء والرجال في البلاد، رغم أنه السويد تفتخر بتحقيق المساواة بين الجنسين.

وتقول هيئة المساواة بين الجنسين في السويد التي أجرت الدراسة إن ” عدم المساواة بين الجنسين في السويد قد يكون غير ظاهر اجتماعيا، ولكنه ظاهر بشكل كبير في حقوق العمل من حيث الرواتب بين المرأة والرجل”.

ووفقا لنتائج الدراسة فإن السويد بحاجة لـ “100 عام لتحقيق المساواة في الأجور بين الجنسين”.

وأشارت الهيئة إلى أنه رغم أن القاعدة الأساسية هي المساواة بين الجنسين (الرجل والمرأة)، ولكن يوجد حاليا جنس ثالث متعدد الأشكال تعترف به السويد وقد يجعل مشكلة عدم المساواة في البلاد أكبر مما هو معلن.

توضح سارة أندرسون المحققة في هيئة المساواة في حديث لراديو السويد: “وجود الجنس الثالث (المثلي) يزيد من مشكلة عدم المساواة حيث لازالت هذه الفئة تعاني من مشاكل اجتماعية واقتصادية”.

وأضافت بأنه”وضع غير مقبول إطلاقا، لدينا فجوة في الأجور منذ مطلع الألفية وتزداد كل عام. هذا يؤدي إلى عواقب سلبية على المستوى الفردي”،

وذكرت أنه”عندما يكون دخل المرأة أقل يصبح من الصعب عليها إعالة نفسها وأطفالها وقد يجعلها تابعة أو خاضعة لنفوذ الرجل الزوج أو الشريك”.

اقرأ أيضا: الحكومة السويدية تُلزم المدارس بإبلاغ الشرطة عن الطلاب المشتبه بهم

وتظهر نتائج الدراسة أن النساء في السويد بين عمر  20 و64 عاما تكون رواتبهن أقل من الرجال بمعدل 7 ألف كرون شهريا بعد الضريبة ( قرابة 630 يورو).

وترتفع  الاختلافات بين كبار السن في السويد، حيث تظهر الأرقام أن النساء فوق سن 65 يحصلن على دخل صاف أقل بنسبة 30% مقارنة مع الرجل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى