أخباردول ومدن
أخر الأخبار

يمين الوسط يفوز في انتخابات البرتغال.. وصعود قوي لليمين المتطرف

أخبار العرب في أوروبا – البرتغال

فاز التحالف الديمقراطي الذي يمثل يمين الوسط في الانتخابات التشريعية في البرتغال التي جرت أمس الأحد، ليطيح بفارق ضئيل بالحزب الاشتراكي وذلك بعد ثماني سنوات في السلطة.

كما حقق حزب تشيجا (كفاية) اليميني المتطرف صعودا في تأييده في انتخابات شهدت منافسة شرسة.

وحصل يمين الوسط 29.5% من الأصوات، متقدما بفارق ضئيل جدا على الحزب الاشتراكي الذي يمثل يسار الوسط والذي حصل على 28.7%، بعد فرز أكثر من 99% من الأصوات حتى وقت مبكر من اليوم الاثنين.

والحزب المتطرف “تشيجا” الذي يعود تأسيسه إلى خمس سنوات مضت، بقيادة الناقد الرياضي التلفزيوني السابق أندريه فينتورا، تقدم من ما يزيد قليلا عن 7% من الأصوات في عام 2022 إلى حوالي 18% في هذه الانتخابات.

بذلك، فإنه من المقرر أن يرتفع تمثيل الحزب في البرلمان المؤلف من 230 مقعدا في لشبونة من 12 إلى 46 مقعدا، بينما سيحصل التحالف الديمقراطي على 79 مقعدا على الأقل والاشتراكيون على 77 مقعدا.

وقد أعلن لويس مونتينيجرو، زعيم التحالف الديمقراطي عن فوز حزبه في الانتخابات، في وقت اعترف فيه منافسه الاشتراكي بيدرو نونو سانتوس بالهزيمة وأعلن أنه سينضم إلى المعارضة.

اقرأ أيضا: استطلاع: اليمين المتطرف الفرنسي يتصدر نوايا التصويت في الانتخابات الأوروبية

ومن المرجح أن يكون أمر تشكيل الحكومة صعبا، حيث لم يعلن أي من المنافسين الرئيسيين عن رغبته في العمل مع “تشيجا” صاحب المركز الثالث نظرا لسمعته الملوثة.

إضافة لذلك، فإنه يعتقد أن تشكيل “ائتلاف كبير” بين الحزبين الرئيسيين مستحيل في البرتغال، حيث ينظر إليهما على أن بينهما خلافات سياسية لا يمكن التغلب عليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى