أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

العثور على مادة خطيرة محظورة في الاتحاد الأوروبي ضمن شحنة بطيخ مغربي

أخبار العرب في أوروبا- متابعات

ذكرت صحيفة إسبانية اليوم السبت، أن نظام الإنذار السريع الأوروبي للأغذية نشر إشعارا يحذر من وجود مبيد حشري خطير محظور في دول الاتحاد ضمن شحنة بطيخ قادمة من المغرب.

وبحسب صحيفة “ذي إبجكتيف” فإن النظام المعروف باسم “RASFF”، أظهر وجود بقايا “الكلوربيريفوس” في الشحنة، وهو مبيد حشري محظور في التكتل الأوروبي، مشيرة إلى أن ذلك يأتي بعد إشعار سابق يحذر من وجود فيروس التهاب الكبد (A) في شحنة فراولة مغربية وهو ما نفته السلطات المغربية.

وكانت وزارة الفلاحة والصيد البحري بالمغرب، قد نفت وجود فيروس التهاب الكبد (A) بالفراولة المغربية، مؤكدة بأن “التحاليل المخبرية أظهرت أن نتائج التهاب الكبد (A) سلبية، مع عدم وجود أي تلوث لمياه السقي المستعملة”.

كما أشارت الوزارة المغربية إلى أنه”بالإضافة إلى ذلك، تم التأكد من خضوع مستخدمي الحقل لمراقبة صارمة لضمان السلامة الصحية لمنتوج الفراولة”؛ حيث أكدت “سلامة الفراولة ككل المنتوجات الفلاحية ببلادنا”.

ولغاية الآن لم يصدر أي تعليق رسمي مغربي على إشعار الهيئة الأوروبية حول مبيد “الكلوربيريفوس” الأخير.

اقرأ أيضا: محاولة جماعية لـ 100 مهاجر لاجتياز حدود سبتة الإسبانية مع المغرب

من جهة ثانية، أكد خوان سلفادور توريس، الأمين العام لجمعية المزارعين الإسبان للصحيفة ذاتها “أن المغرب منافس كبير، و هو المورد الرئيسي للاتحاد الأوروبي كبلد ثالث”، مؤكدا أن “قيمة المنتجات الطازجة التي يصدرها المغرب إلى الاتحاد الأوروبي مهمة”.

وأشار إلى أنه خلال العام الماضي 2023 بلغت قيمة الواردات المغربية من المنتجات الزراعية أكثر من مليار يورو، وزادت هذه القيمة بنسبة 6% مقارنة بعام 2022″.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى