أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إنقاذ عشرات المهاجرين المصريين قبالة سواحل كريت

أخبار العرب في أوروبا- اليونان

تمكن خفر السواحل اليوناني من إنقاذ عشرات المهاجرين غالبية من مصر قبالة سواحل جزيرة كريت. ونقلت السلطات الناجين إلى مخيم مدينة كاثا أكورتيري، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام يونانية.

وقالت المصادر نقلا عن خفر السواحل اليوناني، إنه تم إنقاذ 38 مهاجرا، قبالة السواحل الجنوبية لجزيرة كريت، أول أمس الخميس، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ المهمة على بعد نحو 17,5 ميلا بحريا ( نحو 32 كلم) جنوب جزيرة جافدوس. 

كما أكد الخفر بأن جميع الناجين ذكور وبينهم قاصرون ويحمل معظمهم الجنسية المصرية، لافتا إلى أنه تم نل الناجين عقب الإنقاذ إلى ميناء مدينة صفاكيا في كريت، ومن المقرر نقلهم إلى مدينة خانيا ثم إلى مخيم في منطقة كالاتا أكروتيري.

ومنذ بداية العام الجاري، وصل أكثر من 1500 مهاجر إلى جزيرة جافدوس (جزيرة صغيرة تابعة لكريت) قدوما من طبرق شمال شرق ليبيا.

ويعد عدد الوافدين كبير جدا نسبة إلى عدد المقيمين في الجزيرة وهم لا يتعدون 70 قاطنا. أمر كان دفع عمدة الجزيرة “ليليان ستيفاناكيس” إلى طلب المساعدة لعدم توافر مركز استقبال في الجزيرة.

اقرأ أيضا: ولاية ألمانية تسجل رقما قياسيا في عدد الأجانب من بينهم 280 ألف سوري

وبحسب تقارير صحافية يونانية، فإن معظم المهاجرين الوافدين إلى جافدوس من مصر وهناك نسبة قليلة من باكستان وبنغلادش.

وتقول المصادر إنه يدفعون ما بين 3700 إلى 4600 يورو ثمن الرحلة، ويمضون نحو 36 ساعة في البحر حتى يصلو إلى الجزيرة (تبعد 180 كيلومترا من طبرق الليبية).

ورغم أن إيطاليا تعد الوجهة الأبرز للمهاجرين المنطلقين من سواحل ليبيا وشمال أفريقيا، لكن بدأ الأمر يتغير هذا العام مع انطلاق قوارب محملة بالمهاجرين ومعظمهم من مصر من طبرق شرق ليبيا إلى كريت اليونانية وخصوصا جزيرة جافدوس، وهي جزيرة صغيرة لا تتعدى مساحتها 30 كيلومترا مربعا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى