أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إيطاليا تؤجل تطبيق اتفاقية معالجة طلبات اللاجئين في ألبانيا

أخبار العرب في أوروبا- إيطاليا

أعلنت رئيس وزراء إيطاليا “جورجيا ميلوني” أمس الأربعاء، تأجيل خطة إيطاليا لمعالجة طلبات اللجوء في ألبانيا، مشيرة إلى أن هذا يأتي نتيجة لمشكلات في التخطيط في اللحظة الأخيرة، ولم يتم بعد تحديد موعد جديد لبدء الخطة.

وكانت الحكومة الإيطالية اليمينية وقعت اتفاقا مع ألبانيا (ليست عضو في الاتحاد الأوروبي) ينص على استقبال ألبانيا لطالبي لجوء يصلون إلى إيطاليا عبر البحر المتوسط ومعالجة طلبات لجوئهم، وذلك في محاولة لتخفيف العبئ عن إيطاليا.

كذلك، ينص الاتفاق على إنشاء ألبانيا مركزي استقبال يديرهما مسؤولون إيطاليون للمهاجرين الذين يعبرون البحر المتوسط من ساحل شمال أفريقيا.

أيضا، فإنه وفقا للخطط الجديدة، سيتم نقل المهاجرين، الذين يتم اعتراض طريقهم في البحر وهم يستقلون قوارب مكتظة وغير صالحة للإبحار، بشكل مباشر إلى ألبانيا.

ومن المقرر أن يتم فحص طلبات اللجوء التي يقدمها المهاجرون داخل المركزين.

وإذا تمت الموافقة على الطلب يمكن أن يتم ارسال المتقدم إلى إيطاليا، وإذا تم رفض الطلب سيتم ترحيله.

وكان من المقرر أن يتم إطلاق الخطط المثيرة للجدل بشكل رسمي يوم 20 مايو/أيار الجاري، لكن الحكومة اليمينية بقيادة رئيسة الوزراء جورجا ميلوني أكدت أمس الأربعاء، إرجاء الخطة ولم تحدد الحكومة المشكلات التي دفعتها لإرجاء الخطة.

اقرأ أيضا: الشيوخ الإيطالي يقر اتفاقية إرسال طالبي اللجوء إلى ألبانيا

علما أن الاتفاق بين إيطاليا وألبانيا، الذي أبرمته ميلوني ونظيرها الألباني إيدي راما في روما، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، يتيح نقل 3 آلاف مهاجر وافد على إيطاليا عبر البحر المتوسط، إلى ألبانيا ريثما تعالح طلبات لجوئهم، كما يسمح لألبانيا بترحيل المرفوضين منهم.

وفي مقابل ذلك، ستدفع إيطاليا تكاليف بناء مركزين في ألبانيا (تحت الولاية القضائية الإيطالية)، في منطقتي ميناء شينغجين وجادير شمال غرب البلاد، لإيواء المهاجرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى