أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إنقاذ 133 مهاجرا خلال محاولتهم العبور نحو الكناري

أخبار العرب في أوروبا- المغرب

أعلنت السلطات المغربية، اليوم الجمعة، إنقاذ 133 مهاجرا قبالة سواحل البلاد خلال محاولتهم عبور المحيط الأطلسي نحو جزر الكناري الإسبانية، مشيرة إلى أنه تم إنقاذ المهاجرين في عمليتين منفصلتين.

وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية، في بيان، إن قاربا مطاطا كان يبحر على بعدة 85 كليو مترا قبالة سواحل منطقة “طانطان (وسط غرب المغرب)، مشيرة إلى أنه كان على متنه 52 مهاجرا غير نظاميا ( 29 من بلدان جنوب الصحراء و17 مغربيا و6 مهاجرين من دول آسيوية).

أضاف البيان بأن عناصر من القوات المسلحة الملكية مكلفة بمراقبة الساحل، أحبطت في وقت لاحق، محاولة آخرى للهجرة غير النظامية جنوب في نفس المنطقة على متن قاربين مطاطيين كذلك.

اقرأ أيضا: لإعادة المهاجرين إليها.. الحكومة الإيطالية تصنف مصر “دولة آمنة”

وأكد البيان أن القاربين كان على متنهما 79 شخصا، بينهم 7 من مواطني بلدان جنوب الصحراء وآسيويان ومغربيان.

وتقع جزر الكناري في المحيط الأطلسي على بعد نحو 100 كلم عن سواحل المغرب.

وكانت وكالة حماية الحدود الأوروبية “فرونتكس”، قالت في مارس/آذار الماضي إن طريق الأطلسي إلى جزر الكناري هو الطريق الأكثر استخداما حاليا في رحلات الهجرة غير الشرعية من غرب أفريقيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وبحسب وزارة الداخلية الإسبانية، فإن عدد الأشخاص الذين قاموا بهذه الرحلة الخطرة بين 1 يناير/كانون الثاني الماضي و 15مارس/آذار الماضي، بلغ 12 ألفا و393 شخصا، مقارنة مع 2178 خلال نفس الفترة من العام الماضي. علما أن معظم المهاجرين ينطلقون من سواحل المغرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى