أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

دراسة: الذكاء الاصطناعي سيغير ملايين الوظائف في ألمانيا

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

كشفت دراسة حديثة أجراها معهد ماكينزي العالمي (MGI) ونشرت نتائجها اليوم الخميس وسائل إعلام ألمانية، أنه سيتعين على ملايين الموظفين في ألمانيا وأوروبا الاستعداد لتغييرات مهنية كبيرة نتيجة للتطبيق السريع لأنظمة الذكاء الاصطناعي في الشركات.

بحسب الدراسة التي نشرت في مدينة دوسلدورف، فإن ما يصل إلى ثلاثة ملايين وظيفة في ألمانيا سيشملها تغييرات جراء الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2030، وهو ما يعادل 7% من إجمالي القوة العاملة في أكبر اقتصاد أوروبي.

باحثو معهد “ماكينزي” توقعوا أن يؤدي تطبيق أنظمة الذكاء الاصطناعي بسرعة في الولايات المتحدة وأوروبا إلى أتمتة المهام خلال ما يقرب من ثلث ساعات العمل بحلول عام 2030، وقد ترتفع هذه النسبة إلى 45% بحلول عام 2035 في الاتحاد الأوروبي.

ويقول الباحثون إنه من الضروري تغيير ما يقرب من 12 مليون وظيفة في كل من أوروبا والولايات المتحدة بحلول عام 2030، وفي أوروبا يعادل هذا 6.5% من الوظائف الحالية.

كما يرى معدو الدراسة أن هذا الاتجاه يمثل خطرا على تطور سوق العمل بشكل سلبي. فمن ناحية قد يصبح من الصعب شغل الوظائف ذات المؤهلات العالية والأجور الأعلى من المتوسط.

ومن ناحية أخرى هناك خطر حدوث فائض في العمالة المتاحة للوظائف ذات الأجور المنخفضة.

وتشير الدراسة إلى أنه في أوروبا من الممكن أن ترتفع نسبة المهن ذات الأجور المرتفعة بمقدار 1.8 نقطة مئوية، في حين قد تنخفض نسبة المهن ذات الأجور المنخفضة بمقدار 1.4 نقطة مئوية.

وبحسب الدراسة، فإن أكبر التغييرات ستحدث في الوظائف المكتبية في المجالات الإدارية للشركات والمؤسسات العامة.

وأشار الباحثون إلى أن 54% من التغيير الوظيفي الذي سيسبب فيه الذكاء الاصطناعي في ألمانيا سيحدث في هذا القطاع.

وإلى جانب إيطاليا، ستتأثر ألمانيا بشكل خاص بهذا الأمر، لأن وظائف الدعم الإداري تشكل نسبة عالية من إجمالي العمالة.

وجاءت خدمة العملاء والمبيعات في المرتبة الثانية بنسبة 17%، في حين ستتأثر أنشطة الإنتاج بنسبة 16%.

ووفقا للدراسة، فإنه يمكن للموظفين الذين يُحتمل أن يتأثروا بهذا الأمر أن يحموا أنفسهم بشكل أفضل من التهميش الوظيفي الناجم عن الذكاء الاصطناعي عبر تلقي تدريبات وإجراءات تأهيل أخرى.

كما ذكرت الدراسة أن الطلب على المهارات التقنية سيزداد بشكل كبير بنسبة 25 % في أوروبا وحدها، كما سيزداد الطلب أيضا على المهارات الاجتماعية والعاطفية بنسبة 12%.

اقرأ أيضا: الذكاء الاصطناعي يضيف 56 مليار يورو للاقتصاد الألماني

ويرى باحثو المعهد أيضا، أن العواقب الاقتصادية ستكون إيجابية في ظل الظروف التالية: من خلال تطبيق سريع للذكاء الاصطناعي وتأهيل إضافي فعال للموظفين في الاقتصاد الأوروبي، يمكن زيادة معدل نمو الإنتاجية السنوي في أوروبا إلى 3% بحلول عام 2030.

يذكر أن الدراسة التي أجراها معهد ماكينزي العالمي، تناولت أهم التطورات الاقتصادية والاجتماعية حتى عام 2030 في الولايات المتحدة وعشر دول أوروبية، وهي ألمانيا وفرنسا وهولندا وإسبانيا وبريطانيا والسويد وإيطاليا والدنمارك وتشيك وبولندا.

إضافة لذلك، تم استطلاع آراء أكثر من 1100 عضو في مجالس إدارة شركات في الولايات المتحدةو ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى