أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الذكاء الاصطناعي يضيف 56 مليار يورو للاقتصاد الألماني

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أظهرت دراسة حديثة أن استخدام الذكاء الاصطناعي يمكن أن يعزز الصناعة الألمانية بعشرات المليارات من اليورهات،

الدراسة التي أجراها معهد “آي دابليو كونسالت” للاستشارات والأبحاث الاقتصادية بتكليف من شركة “غوغل” الأمريكية العملاقة لخدمات الإنترنت، أنه يمكن زيادة القيمة المضافة الإجمالية في قطاع الصناعات التحويلية بألمانيا بنسبة تصل إلى 7.8 % من خلال الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهو ما يعادل زيادة إجمالية قدرها 56 مليار يورو.

علما أن القيمة المضافة الإجمالية يقصد بها القيمة الإجمالية للسلع والخدمات مطروحا منها الخدمات الوسيطة، وبالتالي القيمة المضافة التي تنشأ في عملية الإنتاج.

كذلك، فإن الذكاء الاصطناعي التوليدي هو أحد أشكال الذكاء الاصطناعي الذي يمكن استخدامه لإنشاء “توليد” محتويات أصلية جديدة.

وبمساعدة الخوارزميات وما يسمى بنماذج اللغة، يمكن إنشاء محتويات مثل النصوص والصور ومقاطع الفيديو، وكذلك الموسيقى أو رموز البرامج.

ولا يحتاج نظام الذكاء الاصطناعي إلى برمجة خاصة لتكليفاته، بل يمكن إبلاغه بها باللغة العادية.

ووفقا للدراسة التي أجراها فرع معهد الاقتصاد الألماني (آي دابليو) في كولونيا ونشرت نتائجها اليوم الثلاثاء في برلين، سيتعين على الأكاديميين والعاملين في المكاتب على وجه الخصوص التكيف مع التغييرات الكبيرة التي يحدثها الذكاء الاصطناعي في عملهم.

وتشير البيانات إلى أنه من المتوقع أن يكون للذكاء الاصطناعي تأثير قوي في عمل 600 ألف موظف في قطاع التصنيع في أكبر اقتصاد أوروبي.

وبالنسبة لـ4.1 مليون موظف آخرين يمكن للذكاء الاصطناعي التوليدي دعم عملهم، على سبيل المثال في تحسين رموز البرامج أو كمصدر للأفكار في تصميم المنتجات.

في مقابل ذلك، سيستخدم الذكاء الاصطناعي بوتيرة أقل في الوظائف الصناعية التقليدية مثل أعمال الإصلاح أو الصيانة.

وتقول الدراسة إنه لا يمكن أتمتة هذه الوظائف البالغ عددها نحو 3.3 مليون وظيفة أو يمكن أتمتتها على نحو محدود للغاية عبر الذكاء الاصطناعي. ويعادل هذا نحو 41 % من جميع الوظائف في قطاع التصنيع.

كما أظهرت الدراسة أكثر من 50% من الشركات الصناعية في ألمانيا تستخدم بالفعل الذكاء الاصطناعي، بزيادة قدرها 17 % عن متوسط القطاعات الاقتصادية الأخرى في ألمانيا.

ويستخدم الذكاء الاصطناعي في الصناعة التحويلية لأتمتة الأنظمة الداخلية (42 %)، وكتابة المستندات (31 %)، وتحليل البيانات (24 %).

وتعد الصناعات التحويلية من أهم القطاعات الاقتصادية في ألمانيا.

وبحسب المعهد، فإن القيمة المضافة في هذا القطاع تبلغ 781 مليار يورو، ويعمل به ما يقرب من 8 ملايين موظف.

مقارنة بدول صناعية أخرى، فإن حصة قطاع الصناعات التحويلية في إيجاد القيمة الاقتصادية الإجمالية بألمانيا أعلى بكثير، حيث تزيد على 20 %، وهي تقريبا ضعف ما هي عليه في بريطانيا والولايات المتحدة،

وبالنسبة إلى الاقتصاد بأكمله، تقدر القيمة المحتملة لإيجاد القيمة باستخدام الذكاء الاصطناعي بنحو 330 مليار يورو.

اقرأ أيضا: سوري يترأس قطاع الذكاء الاصطناعي في شركة مايكروسوفت

في هذا السياق يقول “ميشائيل هوتر” مدير معهد “آي دابليو”، إنه منذ عام 2018 ظلت إنتاجية العمل الحقيقية في صناعة الآلات وغيرها من مجالات الصناعة التحويلية ثابتة تقريبا مع زيادة طفيفة قدرها 0.4 % فقط سنويا.

وأوضح أنه “عبر الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكن للقطاع تحقيق أرباح كبيرة وبالتالي تأمين تميزها الإنتاجي في الأسواق العالمية”، مضيفا أن “إدراك عديد من الشركات لهذه الفرصة بالفعل يبعث على التفاؤل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى